الصومال تعتقل أعضاء وحدة قوات خاصة دربتها أميركا بتهمة سرقة حصص إعاشة
Credits: ABDISHUKRI HAYBE/AFP

الصومال تعتقل أعضاء وحدة قوات خاصة دربتها أميركا بتهمة سرقة حصص إعاشة

أعلنت الحكومة الصومالية أنها إحتجزت عدداً من أعضاء وحدة قوات خاصة دربتها الولايات المتحدة بتهمة سرقة حصص إعاشة تبرعت بها واشنطن.

وفي التفاصيل، تشكل وحدة دنب ركيزة أساسية في جهود تدعمها الولايات المتحدة للتصدي لحركة الشباب المتشددة المرتبطة بتنظيم القاعدة. وفي فبراير/ شباط، وافقت واشنطن على تخصيص أكثر من مئة مليون دولار لبناء ما يصل إلى خمس قواعد عسكرية تابعة لوحدة دنب.

من جهتها، أفادت وزارة الدفاع الصومالية في بيان في ساعة متأخرة من مساء أمس الخميس بأنها أبلغت الشركاء الدوليين بواقعة السرقة وستعلن النتائج التي توصلت إليها في تحقيقاتها.

كما ذكر مسؤول أميركي في بيان لرويترز إن واشنطن تأخذ كل إتهامات الفساد على محمل الجد.

وأضاف المسؤول "نتطلع إلى التعاون مع وحدة دنب لوضع التدابير الضرورية للحماية والمساءلة لمنع أي حوادث مستقبلية قد تؤثر على المساعدات المقبلة" دون أن يتناول بشكل مباشر ما إذا كان أي دعم أميركي قد تم تعليقه بالفعل.

ومنذ أكثرمن 10 سنوات، يعمل لواء دنب، وهو وحدة تابعة للجيش الوطني الصومالي، على التصدي لهجمات حركة الشباب، ويكتسب سمعة طيبة كقوة مقاتلة من نخبة الجنود.

وكلمة "دنب" تعني "البرق" بالصومالية، ويتكون هذا اللواء من 2,000 جندي، وتشكل في عام 2004، وكان يقتصر في البداية على أفراد من أفقر مناطق البلاد. وبدأ في السنوات الأخيرة في تجنيد ذوي التعليم العالي مع تزايد الوعي العام بدوره.

وفي عام 2017، وافقت الإدارة الأميركية على تقديم المساعدة في تدريب وتجهيز وحدة دنب المؤلفة من 3000 جندي، والتي تعتبر قوة للرد السريع على حركة الشباب التي تشن تمردا ضد الحكومة المركزية منذ عام 2006.

بالإضافة إلى ذلك، شاركت وحدة دنب بشكل كبير في الهجوم العسكري الذي شنه الجيش الصومالي والعشائر المتحالفة معه منذ عام 2022 والذي نجح في البداية في استعادة مساحات واسعة من الأراضي التي سيطرت عليها حركة الشباب في وسط الصومال.

ومع ذلك، بدأت الحملة في التراجع إذ تواجه القوات المتحالفة مع الحكومة صعوبة في السيطرة على المناطق الريفية وتواصل حركة الشباب شن هجمات واسعة النطاق تشمل العاصمة مقديشو.

من جانبها، علقت واشنطن بعض المساعدات العسكرية للصومال في عام 2017 بعد أن تقاعس الجيش عن تقديم تقارير حول استخدامه لإمدادات الغذاء والوقود.

والجدير ذكره، أن الولايات المتحدة تشن هجمات متكررة بطائرات مُسيّرة لاستهداف مسلحي حركة الشباب.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3