وزارة الصحة الفلسطينية: قتيلان على الأقل جراء مداهمة إسرائيلية مستمرة في الضفة الغربية
Credits: Zain JAAFAR / AFP

وزارة الصحة الفلسطينية: قتيلان على الأقل جراء مداهمة إسرائيلية مستمرة في الضفة الغربية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية إن قوات إسرائيلية تبادلت إطلاق النار مع مسلحين فلسطينيين في الضفة الغربية اليوم السبت، في اليوم الثاني من مداهمة أسفرت حتى الآن عن مقتل شخصين على الأقل.

وفي التفاصيل، بدأ الجيش الإسرائيلي أمس الجمعة مداهمة في منطقة نور شمس بالقرب من مدينة طولكرم الفلسطينية، حيث قال الجيش إن عدداً من المسلحين قتلوا وتم إعتقال آخرين وأصيب أربعة جنود على الأقل في تبادل إطلاق النار.

من جهتها، أفادت كتائب طولكرم، التي تضم مسلحين من عدة فصائل فلسطينية، إن مقاتليها ما زالوا يتبادلون إطلاق النار مع قوات إسرائيلية اليوم السبت، حيث شوهدت ثلاث طائرات مُسيّرة على الأقل تحلق فوق نور شمس، حيث إحتشدت المركبات العسكرية الإسرائيلية وسمع دوي إطلاق نار.

في المقابل، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل شخصين منذ أمس الجمعة في نور شمس، حيث يعيش نازحون جراء حرب عام 1948 وأبناؤهم وأحفادهم. وقال مسؤولون فلسطينيون إن القتيلين أحدهما من المسلحين والآخر طالب عمره 16 عاماً.

بالإضافة إلى ذلك، قالت وزارة الصحة في غزة اليوم إن الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 34049 فلسطينياً وإصابة 76901 منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول.

والجدير ذكره، أنه إندلعت الحرب في السابع من تشرين الأول/أكتوبر مع شن حماس هجوماً غير مسبوق على جنوب إسرائيل أوقع 1170 قتيلاً غالبيتهم مدنيون. كذلك، خُطف خلال الهجوم نحو 250 شخصاً ما زال 129 منهم رهائن في غزة، ويُعتقد أن 34 منهم لقوا حتفهم، وفق تقديرات رسمية إسرائيلية.

وتجدر الإشارة، أنه يتصاعد العنف في الضفة الغربية بالفعل من قبل بدء الحرب بين إسرائيل والمقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في قطاع غزة في أكتوبر/ تشرين الأول. وتفاقم الأمر وسط المداهمات الإسرائيلية المتكررة وهجمات الفلسطينيين في الشوارع وعنف المستوطنين اليهود في البلدات الفلسطينية.

وقتل ما لا يقل عن 469 فلسطينياً على يد القوات الإسرائيلية أو المستوطنين في الضفة الغربية منذ أدى هجوم حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر إلى إندلاع الحرب في غزة، وفقاً لمصادر رسمية فلسطينية.

كما أن الضفة الغربية وقطاع غزة من بين المناطق التي يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم المستقلة عليها، حيث إنهارت محادثات السلام التي توسطت فيها الولايات المتحدة منذ عقد من الزمن.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3