هنية يصل إلى تركيا لمناقشة النزاع في غزة مع الرئيس التركي
Credits: Mustafa KAMACI / Turkish Presidency Press Office / AFP

هنية يصل إلى تركيا لمناقشة النزاع في غزة مع الرئيس التركي

وصل رئيس المكتب السياسي في حماس إسماعيل هنية إلى اسطنبول مساء الجمعة لإجراء محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في حين تجاوز عدد القتلى في غزة 34 ألف شخص.


في التفاصيل، قال بيان صادر عن حماس الجمعة إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وهنية سيناقشان النزاع في قطاع غزة، مشيرا إلى مرافقة وفد لرئيس حماس.

نذكر أن التوتر بلغ أوجه في الشرق الأوسط بعد إعلان إسرائيل عن شنها هجوما استهدف إيران وترقب غزة لهجوم إسرائيلي جديد.


من جهته، شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء على أنه سيواصل "الدفاع عن الكفاح الفلسطيني وأن يكون صوت الشعب الفلسطيني المضطهد".

لكنه رفض في حديثه مع الصحافيين الجمعة الخوض في تفاصيل الاجتماع.


أمّا وزير الخارجية التركي هاكان فيدان زار قطر الاربعاء وأمضى ثلاث ساعات مع هنية ومساعديه "لتبادل واسع لوجهات النظر خاصة في ما يتعلق بالمفاوضات من أجل وقف اطلاق النار".


بدورها، اعترفت قطر، الوسيط بين إسرائيل وحماس، الأربعاء، بأن المفاوضات لوقف الأعمال الحربية في غزة وتحرير الرهائن "متوقفة".

وتناول وزير الخارجية التركي هاكان فيدان مع هنية الذي يعيش في قطر مسألة أن تعبّر حماس التي تصنفها إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية، "بوضوح عن توقعاتها، خاصة في ما يتعلق بحل الدولتين".


نذكر أن آخر لقاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس المكتب السياسي في حماس إسماعيل هنية في تموز/يوليو 2023 عندما استضافه أردوغان مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في القصر الرئاسي في أنقرة. وكان هنية قد التقى فيدان آخر مرة في تركيا في 2 كانون الثاني/يناير.


تأتي زيارة هنية للرئيس التركي في حين تواصل إسرائيل عملياتها العسكرية في القطاع منذ الهجوم شنته حماس على أراضيها في 7 تشرين الأول/أكتوبر وأسفر عن مقتل 1170 شخصاً غالبيتهم مدنيون، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات رسمية إسرائيلية. كذلك خُطف أكثر من 250 شخصاً ما زال 129 منهم محتجزين في غزة، قضى 34 منهم وفقاً لمسؤولين إسرائيليين.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3