باحثون يكتشفون إن المضاد الحيوي
Credits: SOCIAL MEDIA

باحثون يكتشفون إن المضاد الحيوي "تتراسيكلين" يساعد في العثور على الخلايا السرطانية بطريقة مغايرة عن العلاجات المناعية المتّبعة حاليّاً

اكتشف مجموعة من الباحثين في جامعة أوساكا اليابانية أن المضادات الحيوية المعروفة باسم «تتراسيكلين» تساعد جهاز المناعة في العثور على الخلايا السرطانية بطريقة مغايرة عن العلاجات المناعية التي تتّبع حاليّاً؛ حيث تعمل على تحفيز الخلايا المناعية (الخلايا الليمفاوية التائية) على مهاجمة الخلايا السرطانية وتدميرها.


في التفاصيل، وضّحت المعدّة الرئيسية للدراسة الدكتورة ماري تون هذا الاكتشاف قائلةً «درسنا تأثير المضاد الحيوي تتراسيكلين-مينوسيكلين في الدم وأنسجة الورم لدى مرضى سرطان الرئة، فوجدنا أن تتراسيكلين يعزز النشاط المضاد للأورام في الخلايا الليمفاوية التائية من خلال استهداف غالاكتين-1 وهو البروتين المثبط للمناعة الذي تنتجه الخلايا السرطانية». وذلك بحسب ما نشر موقع «ميديكال إكسبريس» الطبي المتخصص، نقلا عن مجلة «العلاج المناعي للسرطان».


في سياق البحث، وجد الفريق أن بروتين «غلاكتين-1» يساعد الخلايا السرطانية على الاختباء من الجهاز المناعي عن طريق منع الخلايا الليمفاوية التائية من الوصول إلى الورم السرطاني. لكن بعد تطبيق علاج «تتراسيكلين»، لم يعد بروتين «غالاكتين-1» قادرا على إيقاف هجوم الخلايا الليمفاوية التائية. لذا، قد يكون حجب «غالاكتين-1» هو المفتاح لعلاجات السرطان الجديدة.


توضيحاً لذلك، قال الدكتور كوتا إيواهوري وهو المعد المشارك في الدراسة «لدى هذه المضادات الحيوية آلية عمل مغايرة عن مثبطات نقاط التفتيش المناعية والعلاجات المناعية الأخرى المستخدمة لعلاج السرطان. من أجل ذلك نأمل أن يؤدي هذا البحث إلى تطوير أدوية جديدة تستهدف مسارات مناعية متنوّعة يمكن أن تفيد الأشخاص المصابين بالسرطان، وخاصة أولئك الذين لا يستفيدون من العلاجات المناعية المعتدة حاليّاً». يذكر أن المضاد الحيوي «تتراسيكلين» استُخدم لعلاج الأمراض المعدية لسنوات عديدة في جميع أنحاء العالم. على سبيل المثال، استخدم تتراسيكلين في العادة لعلاج الالتهابات التي تصيب الجهاز البولي، الجهاز التنفسي، والأمعاء. كما أنه استخدم أيضًا في علاج الكلاميديا، خاصة عند المرضى الذين يعانون حساسية من المضادات الأخرى مثل البيتالاكتام (B-lactam) ومن المايكروليدات (macrolides). ومع ذلك فإنَّ استخدامَ هذهِ المضادات الحيوية أصبح أقل مما كانت عليه بسبب انتشار وتطوُّرِ ظاهرةِ المقاومةِ من قبلِ الكائناتِ الحيَّة المسببة للعدوى. أما الاستخدام الحالي لهذه المضادات الحيوية يدخلُ في علاجِ حبِّ الشبابِ الحاد والكوليرا، وداء البروسيلات، والطاعون، والملاريا، والزهري وفي علاج العد الوردي.


ختاماً، اكتشاف أن المضادات الحيوية مثل "تتراسيكلين" يمكن أن تلعب دورًا حيويًا في محاربة السرطان يمثل تحولًا هائلًا في مجال العلاج السرطاني. بدلاً من الاعتماد على العلاجات التقليدية المناعية، يفتح هذا الاكتشاف آفاقًا جديدة للعلاج المبتكر والفعّال للسرطان. إن استهداف بروتين "غلاكتين-1" بواسطة "تتراسيكلين" يُظهر أن هناك تأثيرًا مباشرًا على جهاز المناعة، مما يسمح للخلايا الليمفاوية التائية بالهجوم على الخلايا السرطانية بفاعلية أكبر. هذا البحث يفتح الباب أمام تطوير علاجات مستهدفة جديدة للسرطان تعتمد على آليات المناعة بشكل مباشر، مما يزيد من فرص الشفاء ويوسع نطاق العلاج للمرضى الذين قد لا يستجيبون للعلاجات التقليدية. ومع مرور الوقت، قد يؤدي هذا الاكتشاف إلى تحول كبير في المعالجة السرطانية، مما يعزز الأمل للمرضى.


* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3