الأسمر: عمل مشترك وجدّيّ على سلّة متكاملة ترفع قيمة التقديمات الاجتماعيّة من 4 إلى 5 مرّات
Credits: ALMARKAZIA

الأسمر: عمل مشترك وجدّيّ على سلّة متكاملة ترفع قيمة التقديمات الاجتماعيّة من 4 إلى 5 مرّات

تحدّث رئيس الاتّحاد العماليّ العام بشارة الأسمر عن "تفاهم مبدئيّ بين ممثّلي العمّال، أيّ الاتّحاد العماليّ وممثّلي أرباب العمل أيّ الهيئات الاقتصاديّة"، وقال: إنّ شيئاً لم يتبلور بشكل نهائيّ، في انتظار اجتماع ثانٍ يُتوقع أن يُعقد مطلع الأسبوع مع رئيس الهيئات الاقتصاديّة محمّد شقير لتحديد كلّ الأمور، قبل الاجتماع المتوقّع للجنة المؤشّر بعد غد الأربعاء".

أضاف: "هناك عمل مشترك جدّيّ على سلّة متكاملة، في ظلّ استمرار الاتجاه التصاعديّ لمسار الدولار في السوق السوداء، والذي يعيق فعليّاً الإقرار السريع لهذه السلّة".

وأشار إلى أنّ "السلّة تشمل إعطاء غلاء معيشة وزيادة المنح المدرسيّة في القطاعين العام والخاص والتعويضات العائليّة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعيّ"، وقال: "إنّ المطروح رفع قيمة سلّة التقديمات الاجتماعيّة من 4 إلى 5 مرّات".

أضاف: "نطالب كاتّحاد برفع بدل النقل إلى 150 ألفاً، لا سيّما أنّ دولرته ودفعه بالليرة وفق سعر الصرف سقط، بعدما لقي اعتراضات عدّة".

وطالب "وزارة العمل بتحويل تعويض نهاية خدمة المضمونين الذي أصبح لا يساوي شيئاً الى معاش تقاعديّ"، وقال: "حاليّاّ، يتمّ درس هذا الموضوع بإشراف وزارة العمل وحضور المدير العام للصندوق الوطنيّ للضمان الاجتماعيّ والهيئات الاقتصاديّة والاتّحاد العماليّ العام ومنظّمة العمل الدوليّة، وهو يتمحور حول وضع المادّة 54 من قانون الضمان فقرة رقم 5 موضع التنفيذ، في أسرع وقت".

وذكّر بـ"أنّ الاتّحاد سبق أن طالب بزيادة غلاء معيشة بقيمة 20 مليون ليرة"، وقال: "إنّ السير بسلّة التقديمات الاجتماعيّة هذه، يمكن أن يعوّض قليلاً عن زيادة غلاء المعيشة".

 

أضاف: "في تفاوضنا على غلاء المعيشة، لا ننكر وجود مؤسّسات متعثّرة ماليّاً أو مفلسة، إنما ندرك أنّ مدخول بعضها بالفريش دولار بالكامل وتجني أرباحاً طائلة. ومع ذلك، لا يوجد حسيب أو رقيب عليها من حيث تحسين رواتب موظفيها. لذا، نحاول خلق مواءمة بين كلّ فئات الهيئات الاقتصاديّة، كي لا يُقال إنّ الاتّحاد ساهم في رفع نسب التضخّم وطبع عملة جديدة وتسبّب بمزيد من الانهيار الاقتصادي وارتفاع سعر الصرف".

 

 

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3