وزير الزراعة: المزروعات في لبنان غير ملوثة وعملية التصدير مستمرة

وزير الزراعة: المزروعات في لبنان غير ملوثة وعملية التصدير مستمرة

أعلن وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن، أنه "حتى الآن لم يثبت أن المزروعات في لبنان ملوثة بالكوليرا".

وفي حديثٍ لوكالة "سبوتنيك"، قال الحاج حسن: "يجب توصيف الحالة كما هي، لا شك أن إصابات الكوليرا تزداد يوماً بعد يوم، ونحن نتفاعل مع هذا الأمر بشكل متسارع، شكلنا لجانا في المناطق وفي المركزية، المديرية العامة في بيروت، وأيضا لدينا لجنة خاصة بين وزارة الزراعة ووزارة الصحة ونواكب عن كثب".

وأكّد أنه "حتى الآن لم يثبت أن المزروعات في لبنان ملوثة، نحن عاكفون وشكلنا لجان في المناطق التي أعلنت وزارة الصحة أنها الأكثر تضررا، أتحدث عن عكار ومنطقة البقاع الشمالي والأوسط، حتى يصار إلى أخذ عينات عشوائية من خلال لجنة مؤلفة من محافظي المناطق ووزارتي الصحة والزراعة بالإضافة إلى البلديات والصليب الأحمر"، مشيراً إلى أن "العينات للحشائش فقط، وفيما لو ثبت أنها مصابة سيصار إلى وضع آلية للتلف وإذا لم تكن مصابة تبقى الأمور على ما هي عليه".

وأضاف، "نحن نصدر كل يوم، لدينا حاويات تذهب إلى كل دول العالم وحتى الآن لم تعاد إلينا أي حاوية من الحاويات التي تحمل خضار وفاكهة وحشائش على خلفية أنها مصابة بالكوليرا"، لافتًا إلى أن "أزمة الكوليرا كبيرة جدًا وأننا نواكبها كحكومة لبنانية وكوزارة زراعة وكوزارات مختصة".

كما أوضح أنه "حتى الآن لم يكن هناك أي عملية توقيف استيراد ولم يحصل أي عملية منع لدخول الفواكه والخضروات اللبنانية لأي دولة عربية أو أي دولة صديقة أو أي دولة من دول العالم، طبعا هناك فحوصات تجرى في بعض الدول ونحن مع هذا الأمر ونطلبه نظرا لأننا نواكب هذا الموضوع ونرى مدى أهمية وخطورة هذا الملف، والنتائج حتى الآن كلها سلبية ولا يوجد أي كوليرا في المزروعات".

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3