بعد مبادرة  المعارضة... ضاهر يدعو إلى استقالة جماعية إن لم يتمّ انتخاب رئيس قبل نهاية أيلول

بعد مبادرة المعارضة... ضاهر يدعو إلى استقالة جماعية إن لم يتمّ انتخاب رئيس قبل نهاية أيلول

اقترحت المعارضة أمس خريطة طريق للاستحقاق الرئاسي. وتعليقاً على مبادرة العارضة، وضع النائب ميشال ضاهر النواب أمام خيارين، إما انتخاب رئيس قبل نهاية أيلول أو استقالة جماعية.   

وكتب ضاهر عبر منصة "إكس":"استمعت اليوم في مجلس النواب إلى تفاصيل مبادرة المعارضة لانتخاب رئيس للجمهوريّة، وفي ردّي عليهم أوردت كيف أنّ المجلس النيابي فشل في انتخاب رئيس للجمهوريّة، وفشل في إقرار الحلول للأزمات المالية والاقتصادية والاجتماعية، وفشل في إيقاف النهب المنظّم لمقدّرات الدولة، وفشل في إقرار موازناتٍ إصلاحيّة، وفشل في إعادة هيكلة المصارف لاعادة إطلاق عجلة النمو الاقتصادي للحفاظ على الحدّ الادنى من أموال المودعين... وأبلغتهم في النهاية بأنه علينا كنوابٍ أن نتحمّل مسؤوليّتنا تجاه الناس وتجاه ضمائرنا".

 أضاف ضاهر:"وإذا كنّا فشلنا في ذلك كلّه فلنتّفق أقلّه على استقالةٍ جماعيّة إن لم ننجح في انتخاب رئيس قبل نهاية أيلول المقبل".

وختم ضاهر:" للوطن والشعب حقٌّ علينا، وإن لم يحاسبنا الناس فسيحاسبنا التاريخ وستلاحقنا لعنته". 

وكان عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب غسان حاصباني عرض أمس باسم نواب المعارضة، خريطة طريق للاستحقاق الرئاسي تنص على اقتراحين، الأول ،أن

يلتقي النواب في المجلس النيابي للتشاور في ما بينهم، من دون دعوة رسمية أو مأسسة أو إطار محدّد حرصاً على احترام قواعد انتخاب رئيس للجمهورية والمنصوص عليها في الدستور، على ألّا تتعدى مدة التشاور 48 ساعة، يذهب من بعدها النواب، إلى جلسة انتخاب مفتوحة بدورات متتالية، حتّى انتخاب رئيس كما ينص الدستور، من دون إقفال محضر الجلسة، ويلتزم جميع الأفرقاء حضور الدورات وتأمين النصاب. أما الاقتراح الثاني فهو أن يدعو رئيس مجلس النواب إلى جلسة انتخاب رئيس، ويترأسها وفقًا لصلاحياته الدستورية، فإذا لم يتم الانتخاب خلال الدورة الأولى، تبقى الجلسة مفتوحة، ويقوم النواب والكتل بالتشاور خارج القاعة لمدة أقصاها 48 ساعة، على أن يعودوا الى القاعة العامة للاقتراع، في دورات متتالية بمعدل 4 دورات يومياً، من دون انقطاع ومن دون اقفال محضر الجلسة الى حين انتخاب رئيس، ويلتزم جميع الأفرقاء حضور الدورات وتأمين النصاب.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3