سرطان العظام الأولي يغزو الأنسجة المجاورة فينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم لتكون الجراحة الحل الأنسب
Credits: AFP / SAYIDATY

سرطان العظام الأولي يغزو الأنسجة المجاورة فينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم لتكون الجراحة الحل الأنسب

يتوافق غالبًا سرطان العظام مع انتشار النقائل (الورم الخبيث) من السرطان الأول، فيما أورام العظام الأولية نادرة، فتعدُّ الجراحة خط الأساس لهؤلاء المرضى.

إليك أعراض سرطان العظام عند النساء:

ما هو سرطان العظام؟

• سرطان العظام الأولي الذي يبدأ في خلايا العظام أو الغضاريف: تؤثر على أي عظام في الجسم كتلك القريبة من الركبة. هذه السرطانات نادرة جداً عند البالغين فوق سن الأربعين في حين ظهورها يكون لدى فئتي الشباب والأطفال. وفي المقابل، يمكن لهذه السرطانات أن تغزو الأنسجة المجاورة لتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، فتكون الجراحة خط العلاج الأول"، وفقاً لما أعلنه الدكتور توماس فوترين، اختصاصي الأورام والمعالجة الإشعاعية في باريس.

• نقائل العظام (انتشار الورم الخبيث): "يبدأ السرطان الأولي في جزء آخر من الجسم ثم ينتشر إلى العظام.

يمكن أن تؤدي العديد من السرطانات إلى نقائل العظام مثل سرطان الثدي، الرئة، الكلى، البروستاتا (لدى الرجال)، الغدة الدرقية أو الرحم. وفي ما خصّ انتشارها بإمكان تلك الأورام أن تطال الأضلاع أو غيرها.

أسباب سرطان العظام

غالباً ما يكون سرطان العظام ثانوياً بالنسبة لسرطان آخر انتشر ليصل لى الهياكل العظمية. هذا هو الحال بالنسبة لسرطانات الرئة والثدي والكلى والغدة الدرقية والبروستاتا والرحم.

أعراض سرطان العظام

التعرق قد يكون من أعراض سرطان العظام.

• أعراض سرطانات العظام الأولية: غالباً ما يظل سرطان العظام بدون أعراض لفترة طويلة.

- العلامات الأولى ليست محددة: الإرهاق، فقدان الوزن، الحمى، التعرق.

- ظهور كتلة أو انتفاخ ملموس على عظم يتوافق مع الورم.

- ألم في المنطقة المصابة.

- صعوبة في تحريك الطرف المصاب. يؤدي هذا في بعض الأحيان إلى فقدان القدرة على الحركة.

- كسور العظام.

• أعراض سرطانات العظام الثانوية: في حالة النقائل العظمية يكون ألم العظام مرتبطاً بذكريات الألم الأول. ومع ذلك، يكتشف المريض عموماً النقائل العظمية في وقت التقييم الذي يتم إجراؤه في سياق السرطان الأولِي ما قبل أن تسبب هذه العلامات السريرية.

(سيدتي)

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3