جهاز ذكي جديد بدون شاشة يُطلق في 2024 ليحلّ مكان الهاتف المحمول
Credits: HUMANE

جهاز ذكي جديد بدون شاشة يُطلق في 2024 ليحلّ مكان الهاتف المحمول

أطلقت شركة Humane الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي منتجها الأول تحت اسم AI Pin وهو جهاز صغير يُثبّت على الملابس، ويعمل بالذكاء الاصطناعي، ومصمم للمساعدة في الابتعاد عن الشاشات الذكية، فهو يأتي بدون شاشة تقليدية ويعتمد بشكل كامل تقريبًا على الذكاء الاصطناعي للتفاعل ويأمل مطوّروه أن يكون بمثابة آيفون جيل الذكاء الاصطناعي.

وقد أسس شركة Humane موظفان سابقان في شركة آبل عمران شودري وبيثاني بونجيورنو، لتصبح واحدة من العديد من الشركات الناشئة في وادي السيليكون التي تعمل على تطوير الجيل الجديد من الأجهزة القابلة للارتداء والتي تعتمد في عملها على الذكاء الاصطناعي، وفقاً للعربية.

في التفاصيل، صُمم جهاز Humane AI Pin ليُثبت مغناطيسيًا على الملابس، ثم يمكن النقر عليه للتحدث إلى مساعد ذكي مدعوم بتقنيات من شركة OpenAI - ChatGPT – وقوة الحوسبة السحابية من شركة مايكروسوفت.

وهذا يعني أنه يحتوي على ميكروفون ومكبر صوت، للتحدث إليه وبمجرد الضغط على الزر يمكنك التحدث وستحصل على رد.

وأهم ميزة في هذا الجهاز هي نظام عرض ليزر يمكنه عرض المعلومات على راحة يد المستخدم بدلًا من الحاجة إلى شاشة تقليدية مثل الهواتف الذكية. وبفضل الكاميرا يلتقط الجهاز حركات اليد للتفاعل مع قوائم المحتوى التي يعرضها، مثل: الرد على النصوص أو تغيير الأغنية.

ويمكن أن تؤدي إمالة راحة اليد في اتجاهات مختلفة إلى إبراز خيارات القائمة، كما يؤدي إغلاق راحة اليد إلى إعادة الجهاز إلى الصفحة الرئيسية.

إضافة إلى ذلك، يأتي الجهاز بتصميم صغير عبارة عن صندوق مربع من الألمنيوم والزجاج، يضم كاميرا ومكبر صوت، ومجموعة من المستشعرات، وبطارية، والجزء الخلفي عبارة عن مغناطيس، يتيح التثبيت في الملابس، والشحن لاسلكيًا.

ويعمل بمعالج من كوالكوم ثماني النوى، أي يضم محركًا مخصصًا لتشغيل تقنيات الذكاء الاصطناعي، ولم تكشف الشركة حتى الآن عن تفاصيل المعالج. ويأتي الجهاز مع ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة قدرها 4 غيغابايت، ومساحة داخلية للتخزين بسعة قدرها 32 غيغابايت.

والكاميرا هي فائقة الاتساع بدقة تبلغ 13 ميغابكسل مع مجال رؤية 120 درجة، ومستشعر ثلاثي الأبعاد للعمق. وتشتمل المستشعرات الأخرى على مستشعر الإضاءة المحيطة، ومستشعرات للحركة، ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، ما يسمح للجهاز برؤية العالم كما تراه.

وبالنسبة للاتصال، يدعم الجهاز الاتصال عبر الواي فاي 5، والبلوتوث 5.1، والاتصال بشبكات الهواتف المحمولة LTE، عبر شريحة eSIM.

في مزيد من التفاصيل، يحتوي Humane AI Pin على بطارية داخلية، لم تعلن الشركة سعتها حتى الآن، ويأتي مع علبة شحن تشبه التي تأتي مع السماعات اللاسلكية – مثل: AirPods من أبل، وPixel Buds من غوغل – تتيح حفظ الجهاز في حالة عدم استخدامه، وشحنه.

ويعمل هذا الجهاز بنظام تشغيل جديد يُسمى Cosmos هو نظام تشغيل طورته شركة Humane لعصر الذكاء الاصطناعي، ويمزج بين التقنيات الذكية والتفاعل البديهي والأمان المتقدم. فهو يلغي الحاجة إلى تنزيل التطبيقات أو إدارتها أو تشغيلها، وبدلًا من ذلك، فإنه يفهم بسرعة ما تحتاجه، ويوصلك بخدمة الذكاء الاصطناعي المناسبة المستندة إلى الإنترنت فورًا.

ولم تقدم الشركة أي تفاصيل عن نظام Cosmos حتى الآن، لكنها أشارت إلى أنه يعتمد بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي لإنجاز المهمة المطلوبة، ويتلقى الطلبات ويوجه المستخدم إلى خدمة الذكاء الاصطناعي المناسبة المستندة إلى الإنترنت فورًا – سواء كانت من غوغل أو مايكروسوفت أو OpenAI، وSlack، وغيرها – على الرغم من عدم وجود تطبيقات كما نعرفها في الهواتف الذكية.

وتساعد الكاميرا الموجود في الجهاز في تحديد الأشياء المحيطة بك، وإذا كنت بحاجة إلى رؤية معلومات، مثل: الوقت أو الرسائل فهناك جهاز عرض الليزر المدمج الذي يعرض واجهة مستخدم بدقة قدرها 720 بكسل على راحة يدك.

ويمكنك التنقل عبر هذه الواجهة باستخدام إيماءات مختلفة مثل: إمالة يدك وتدويرها للاختيار، بينما يمكنك استخدام إيماءة الضغط بالسبابة والإبهام معًا للنقر على الشيء الذي تريده.

إلى جانب هذه الشاشة، هناك نوعان من أضواء المؤشر، يخبرك ضوء Beacon الموجود على الإطار بوجود مكالمة واردة أو رسالة أو إشعارات أخرى، في حين يخبرك ضوء مصباح LED – تطلق عليه الشركة اسم Trust Light – موجود في أعلى الواجهة الأمامية للجهاز إذا كان الميكروفون أو الكاميرا نشطين، وهو إجراء تسعى من خلاله الشركة إلى تعزيز فكرة الخصوصية، والتخلص من عدم ارتياح المستخدمين لفكرة التسجيل في الأماكن العامة.

وقد أمضى عمران شودري 20 عامًا في شركة أبل، وقاد تصميم الشاشة الرئيسية لهاتف آيفون، في حين كانت بيثاني بونجيورنو رائدة في تطوير البرمجيات للمنتجات، ومنها آيفون وآيباد وماك، وكانت جزءًا من فريق آيباد المؤسس.

وقد ترك شودري وبونجيورنو شركة أبل خلال عام 2016، وأسسا شركتهما في 2017، وأحاطها بالسرية التامة، بحيث لم تتسرّب عن منتجاتها وجهودها البحثية أي معلومات طوال 6 سنوات، حتى أبريل الماضي حين قدم شودري عرض خلال إحدى فعاليات TED؛ استعرض خلاله الإمكانات الفائقة للجهاز، الذي وصفه بأنه حاسوب خفي يمكنه الإجابة عن الاستفسارات وتنفيذ الأوامر الصوتية، دون وجود شاشة مادية.

وأعلنت الشركة أنها ستبدأ باستقبال طلبات شراء الجهاز من يوم 16 نوفمبر الجاري، وستكون تكلفة الجهاز قدرها 699 دولارًا مع اشتراك شهري بقيمة قدرها 24 دولارًا يأتي مع بيانات ومكالمات هاتفية غير محدودة. ووفقًا لموقع Wired ستبدأ الشركة بتسليم الجهاز للمستخدمين في أوائل عام 2024.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3