أسماء الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء تسربت بالخطأ قبل ساعات قليلة من الإعلان الرسمي عنها حسب وسائل إعلام سويدية
Credits: FRANCOIS GUILLOT / AFP

أسماء الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء تسربت بالخطأ قبل ساعات قليلة من الإعلان الرسمي عنها حسب وسائل إعلام سويدية

يُحتمَل أن تكون أسماء الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء نُشرت بالخطأ الأربعاء قبل ساعات قليلة من الإعلان الرسمي عنها، على ما أكد عدد من وسائل الإعلام السويدية.

وذكر كلّ من صحيفة "داغِنس نيهيتر" السويدية والموقع الإلكتروني لمجلة "نيتكنيك" العلمية السويدية أن جائزة الكيمياء لسنة 2023 ستُمنح لثلاثة باحثين مقيمين في الولايات المتحدة هم مونجي باوندي من "ماساتشوستس إنستيتيوت أوف تكنولوجي" ("إم آي تي") ولويس بروس من جامعة كولومبيا وأليكسي إكيموف الذي يعمل في "نانو كريستلز تكنولوجي"، عن "اكتشاف نقاط كمومية وتخليقها". وأعادت نشر الخبر الإذاعة العامة السويدية "إس آر" والموقع الإلكتروني للتلفزيون العام "إس في تي".

ونسب كل وسائل الإعلام هذه الخبر إلى بيان صادر عن أكاديمية نوبل لم يكن متاحاً على موقعها الإلكتروني صباح الأربعاء.

وقال الخبير في لجنة جائزة نوبل للكيمياء في الأكاديمية، هاينر لينكه لصحيفة "داغِنس نيهيتر"، "أحاول أن أفهم ما حدث. لم نتخذ قراراً بعد، لذا إذا صدر بيان فهذا خطأ".

ويُعدّ تسريب أسماء الفائز بجوائز نوبل أمراً نادراً، إذ تحرص لجان الأكاديمية المسؤولة عن اختيار الفائزين على إبقاء مداولاتها سرية. كذلك تبقى قائمة المرشحين سرية لمدة 50 عاماً.

وقالت الناطقة باسم الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم إيفا نيفيليوس لوكالة فرانس برس "ببساطة لا نعرف ما حدث، علينا أن ننظر في الأمر".

وأكدت أن "الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم لم تتخذ قرارا بعد". واضافت أنها "تجتمع في الساعة 9,30 صباحاً وسنرى كم من الوقت سيستغرق الاجتماع. ثم سنعلن القرار كالمعتاد قرابة الساعة 11,45".

وقال رئيس لجنة جائزة نوبل للكيمياء بالأكاديمية، يوهان أكفيست، قال "إنه خطأ من الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم. اجتماعنا يبدأ الساعة 09,30 بتوقيت وسط أوروبا (07,30 بتوقيت غرينتش) لذلك لم يتم اتخاذ قرار بعد. ولم يتم اختيار الفائزين".

ومن المقرر الإعلان عن جائزة نوبل للكيمياء لهذا العام الساعة 11.45 بتوقيت وسط أوروبا (09,45 بتوقيت غرينتش) بعد التصويت الذي يُجري خلال اجتماعها. وتبلغ قيمة الجائزة 11 مليون كرونة سويدية (990019 دولارا).

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3