Apple تسمح لشركة Epic Games بتوفير متجر تطبيقات على أجهزة iPhone في أوروبا
Credits: SCOTT OLSON / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP

Apple تسمح لشركة Epic Games بتوفير متجر تطبيقات على أجهزة iPhone في أوروبا

أعلنت شركة Apple الأمس عن تغيير موقفها بخصوص خلافها مع شركة Epic Games، عبر السماح لها بتوفير متجر تطبيقات على أجهزة iPhone في أوروبا ينافس Apple، ومعلوم ان هذا الإجراء يعتبر أول اختبار للقواعد الجديدة بشأن المنصات الرقمية في الاتحاد الأوروبي.


للإعلان عن هذا الإجراء، قال ناطق باسم Apple في رسالة عبر البريد الإلكتروني لوكالة فرانس برس "لقد أجرينا محادثات مع Epic، وتعهدت Epic احترام القواعد، خصوصاً تلك المتعلقة بالأسواق الرقمية"، والمعروفة اختصاراً بـDMA. مضيفاً "نتيجة لذلك، أعيد قبول Epic Sweden AB في برنامج مطوري Apple.


تجدر الإشارة إلى ان القواعد المتعلقة بالأسواق الرقمية التي دخلت حيز التنفيذ الخميس في الاتحاد الأوروبي ألزمت ست شركات تعدّ من عمالقة قطاع التكنولوجيا في العالم، من ضمنها Apple، بفتح منصاتها للمنافسة.


في هذا الصدد، وصف رئيس شركة Epic تيم سويني هذا الإجراء بأنه "انتصار عظيم لدولة القانون في أوروبا، وللمفوضية الأوروبية، ولحرية المطورين في كل أنحاء العالم".

ومعلوم ان Epic Games التي تُعد "Fortnite، أبرز ألعابها كانت قد أعلنت في مطلع الأسبوع أن Apple منعتها من تقديم متجر تطبيقات بديل لمتجر الشركة المصنعة لهواتف iPhone. وقد قامت Apple في الثاني من آذار/مارس، بإغلاق حساب مطور Epic، وهو حساب ضروري لإطلاق متجر على أجهزتها.

ووصف تيم سويني في حينها خطوة Apple بأنها "إجراء انتقامي" بسبب انتقادات Epic العلنية للمجموعة، مشبها موقف شركة Apple بسلوك "الأسياد الإقطاعيين الذين كانوا يضعون جماجم أعدائهم السابقين على قصورهم" من أجل "ثَني الآخرين" عن انتقادهم.


ولا بدّ أن ننوه من ان Epic كثّفت في السنوات الأخيرة إجراءاتها القضائية وتتواصل مع السلطات لإجبار Apple وGoogle على فتح أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة الخاصة بهما، "iOS" وAndroid (المثبتة على الغالبية العظمى من الهواتف الذكية)، لتنزيل المتاجر للتطبيقات البديلة لتطبيقاتها.


في هذا الإطار، تسعى الشركة المطورة لألعاب الفيديو Epic Games أيضاً إلى حمل عمالقة التكنولوجيا على وقف فرض عمولة كبيرة على المشتريات التي يجريها المستخدمونعلى سبيل المثال، المكافآت وخيارات الألعاب. ووردت هذه المطالب في لائحة القواعد الأوروبية الجديدة بشأن المنصات الرقمية.

من جهته، أعرب المفوض الأوروبي للسوق الداخلية تييري بروتون، عن ارتياحه لقرار Apple بالتراجع عن استبعاد Epic. ورأى أن "قواعد بشأن المنصات الرقمية حقق منذ اليوم الثاني (لبدء تنفيذها) نتائج ملموسة جداً".

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3