منها ثورة الذكاء الاصطناعي وثغرات أمنية سيبرانية... إليكم أبرز الإنجازات التقنية لعام 2023
Credits: KIRILL KUDRYAVTSEV / AFP

منها ثورة الذكاء الاصطناعي وثغرات أمنية سيبرانية... إليكم أبرز الإنجازات التقنية لعام 2023

شهد عام 2023 ثورة تقنية في العديد من المجالات. فقد تم تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطوّرت شبكات الجيل السادس للاتصالات. إضافة إلى نمو تقنيات "البلوكتشين" وإطلاق هواتف محمولة وأجهزة متقدمة ونظارات واقع افتراضي عالية الأداء من شركتي سوني وأبل. إضافة إلى ذلك، قامت السعودية بإرسال رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية، في حين شهدت منطقة الشرق الأوسط زيادة في هجمات برامج التجسس.


في هذا المقال، سنقوم بمراجعة أبرز المستجدات التقنية التي وقعت في العالم خلال هذا العام:

 

انتشار الذكاء الاصطناعي التوليدي

انتشرت تقنيات الذكاء الصناعي التوليدي Generative AI بشكل كبير خلال هذا العام ونضجت بشكل ملحوظ، الأمر الذي نجم عنه تطبيقات عديدة سواء على صعيد برامج الاجتماعات المرئية أو التكامل مع متصفحات الإنترنت أو البرامج المكتبية أو نظم التشغيل، وغيرها من التطبيقات المختلفة، مع قيادة مايكروسوفت هذا التغيير من خلال خدمة "Copilot" لينتهي العام بمشكلة إدارية في OpenAI التي سرحت رئيسها التنفيذي، لتعيده بسرعة بعد ضغوطات عليها من المساهمين والموظفين.

وأطلقت الشركة المطوِّرة نسخة ChatGPT - 4 بمستوى جديد يستطيع إيجاد المحتوى بمستويات تقارب المحتوى البشري. وإصدار دال – إي 3» Dall - E 3 الذي يستطيع إيجاد صور رقمية مبنية على وصف نصي، وبشكل أكثر واقعية مما سبق.

أما غوغل فأطلقت Gemini للذكاء الاصطناعي في وقت سابق من الشهر الحالي، الذي يستطيع إيجاد محادثات ومحتوى بمستوى بشري، إلى جانب القدرة على تحليل وفهم الصور والنصوص البرمجية والبيانات لإطلاق برامج وتطبيقات مبنية على الذكاء الاصطناعي.

يضاف إلى ذلك، إصدارات لشركات أخرى دخلت سباق الذكاء الاصطناعي مثل أمازون ومساعدها الصوتي «أليكسا» لدعم النماذج اللغوية الكبيرة. وخدمة AWS السحابية مثل Titan لتوليد الصور من النصوص وروبوت الدردشة Q المخصص للشركات.

من جهتها، طورت Meta نظام الدردشة الخاص بها Meta AI ودمجته في مجموعة من خدماتها، مثل واتساب وميسنجر وإنستغرام ولاحقاً منصة إدارة الإعلانات التابعة لها Ads Manager.

إشارة إلى دمج الشركات في الأجهزة الشخصية من هواتف وكمبيوترات وسيارات تقنيات الذكاء الاصطناعي دون الحاجة مثل سامسونغ وغوغل وكوالكوم.

ما يعني بالتالي زيادة خصوصية بيانات المستخدمين، وخفض تكلفة استخدام الذكاء الاصطناعي بسبب عدم الحاجة إلى وجود اتصال دائم بالإنترنت، وخفض زمن عرض النتائج بشكل كبير.

وفي 2023 كذلك، أطلقت خدمات تعتمد على الذكاء الاصطناعي مثل Wix AI Site Generator تتمكن من صنع مواقع وفقًا لنص وصف. ومنها ما يستطيع إزالة الضجيج البصري من الصور بشكل آلي كالملتقطة في ظروف الإضاءة المنخفضة مثل Adobe Sensei، وAdobe Premiere Pro لتحرير عروض الفيديو وفقا لوصف نصي وAdobe Fast Fill لإزالة العناصر غير المرغوب بها من الصور بشكل آلي.

ورفعت تقنيات الذكاء الاصطناعي كفاءة استخدام الطاقة في مراكز البيانات الضخمة بشكل فوري، وذلك بخفض نحو 40 في المائة من الطاقة في مراكز بيانات غوغل كمثال على قدرتها العالية في مراقبة الحرارة وتعديل الطاقة اللازمة لتبريد تلك المراكز ورفع كفاءة عملها

 

 

تطورات تقنية على شبكات التواصل الاجتماعي

تفاقمت أزمة تويتر إثر تحولها إلى إكس، وتغيرت القوانين دون تفسير آلية العمل الجديدة ما تسبّب بترك العديد من المشاهير والمؤثرين للمنصة.

من جهة أخرى، ازدادت شعبية تيك توك لتصبح واحدة من المنصات الرئيسية للحصول على المعلومات.

وواجهت ميتا تحديات خلال العام مثل اتهامها بتصرفات سياسية غير صحيحة وزيادة اكتئاب المراهقين. إلا أن المؤسس مارك زوكربيرغ وجّه التركيز على كفاءة العمل وتمكّن من رفع سعر سهمها بنحو 180 في المائة هذا العام.

وقد توسّعت تقنية بلوكتشين بعيدا عن العملات الرقمية بحيث قدمت نظاما ماليا غير مركزي للتعاملات الاستثمارية، الأمر الذي يتحدى النظم المالية التقليدية الحالية ويقدم أساليب تعامل أكثر أمانا وشفافية لقطاع الأعمال.

وانطلقت أبحاث تقنية الجيل السادس للاتصالات G6 التي من شأنها دعم تكامل الذكاء الاصطناعي وإعادة تشكيل آلية عمل المؤسسات الضخمة بشكل جذري من حيث التفاعل مع البيانات وتقديم الخدمات المختلفة.

وشهد هذا العام أيضاً مرور 25 سنة على إطلاق غوغل (التي تأسست في 27 سبتمبر / أيلول 1998) وتوسع خدماتها.

 

أجهزة شخصية متقدمة

شهد هذا العام إطلاق هاتف سامسونغ غالاكسي إس23 الذي قدّم قدرات باهرة في الأداء والتصوير وعمر البطارية وتفوق على الهواتف المنافسة بشكل واضح. وقدم الهاتف قدرات عالية جدا في معالجة الرسومات للعب بالألعاب الإلكترونية بأفضل مستويات ممكنة تجعله يقدم أسرع رسومات على هاتف جوال في العالم.

يضاف إليه هاتف غالاكسي زيد فولد5 المطوّر القابل للطي أفقيا الذي يجمع أفضل مزايا الهاتف الجوال والجهاز اللوحي معا.

ويتميز الهاتف بشاشة داخلية كبيرة للقراءة والكتابة ومشاهدة المحتوى براحة، مع الشاشة الخارجية العادية. أما بالنسبة لهاتف غالاكسي زيد فليب5 الذي تنثني شاشاته طوليا، فيتميز بأناقته وحجمه الصغير لدى طي شاشته، إلى جانب تقديمه مزايا تقنية متقدمة وشاشة داخلية كبيرة ومفصلا مطورا وقدرات تصويرية باهرة.

وبالنسبة لآبل أصبح هاتف آيفون 15 يستخدم منفذ الشحن USB type C لأول مرة بعد ضغوطات من الاتحاد الأوروبي للحد من النفايات الإلكترونية وتوحيد المنافذ والشواحن بين الأجهزة المختلفة.

أطلقت سوني نظارات الواقع الافتراضي VR2 لجهاز بلايستيشن 5 والتي تقدم قدرات تقنية تزيد من مستويات الاستمتاع في الألعاب وعيش الواقع الافتراضي بفضل الشاشات عالية الدقة والألوان وقدرة على تتبع اتجاه نظر عيني المستخدم وموقع الوحدة وأدوات التحكم بدقة وسهولة، إلى جانب التفاعل مع المستخدم من خلال اهتزاز الوحدة الرأسية وأدوات التحكم، وتبسيط عملية الترابط مع الجهاز.

ومن جهتها، أطلقت أبل نظارات Vision Pro للواقع الهجين، التي من شأنها إطلاق تطبيقات جديدة لتكامل تقنيات الواقعين الافتراضي VR والمعزز AR للمستخدمين حول العالم، لكنّ ارتفاع ثمنها يجعلها مقبولة لشريحة صغيرة من المستخدمين وليس لكل الناس.

 

الأمن الرقمي

كشفت شركة كاسبرسكاي في تقريرها حول تأثير الذكاء الاصطناعي على مجال الأمن السيبراني لعام 2023 عن الآثار المترتبة على انتشار أدوات الذكاء الاصطناعي واستغلال البعض له في أنشطتهم الخبيثة.

يعود هذا لأنه يوجد ثغرات أمنية في النصوص التي تشاركها تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي البرمجية وخصوصا المواقع الإلكترونية.

الأمر الذي أدى إلى توسيع الهجمات مع توفير إمكانية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي التوليدي في بناء أدوات أمن رقمي مبتكرة.

في التفاصيل، يواجه مجتمع لاعبي الألعاب الإلكترونية الذي يشكل أفراده نحو نصف سكان العالم حاليا هجمات متزايدة من مجرمي الإنترنت.

وقد تم اكتشاف أكثر من 4 ملايين محاولة لتحميل أكثر من 30 ألف ملف مختلف متنكر على هيئة ألعاب شهيرة وتعديلات للألعاب الإلكترونية وبرامج أخرى متعلقة بالألعاب خلال المدة الواقعة بين 1 يوليو (تموز) 2022 و1 يوليو 2023، التي تأثر بها أكثر من 192 ألف مستخدم حول العالم. وبرزت ألعاب Minecraft وRobloxوCounter - Strike Global Offensive وPUBG وHogwarts Legacy وDOTA 2 وLeague of Legends على أنها الأهداف المفضلة للمجرمين.

وتم اكتشاف برمجية SpyNote للتجسس وسط لاعبي Roblox في هواتف آندرويد التي يتم زرعها على أنها ملف لتعديل أجزاء من اللعبة. وتستطيع هذه البرمجية الخبيثة تسجيل نقرات المفاتيح وتسجيل الشاشة وبث الفيديو من كاميرا الهاتف الجوال وانتحال هوية تطبيقي غوغل وفيسبوك لخداع المستخدمين لمشاركة كلمات مرورهم.

كما ارتفعت هجمات برامج التجسس في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 11.8 في المائة في بداية عام 2023؛ حيث أبلغت قطر (23.8 في المائة) ومصر (22.7 في المائة) والإمارات (10.1 في المائة) والكويت (7.8 في المائة) والسعودية (4.5 في المائة) عن زيادة في هجمات برامج التجسس.

 

إنجازات القطاع التقني في السعودية

حققت السعودية إنجازات نوعية في الاقتصاد الرقمي والفضاء والابتكار خلال عام 2023.

ووصل حجم سوق الاتصالات والتقنية إلى 163 مليار ريال سعودي، مع استقطاب استثمارات بمقدار 16 مليار ريال في مجال الحوسبة السحابية من كبرى الشركات العالمية. وأطلقت المملكة المنطقة الاقتصادية الخاصة للحوسبة السحابية والمعلوماتية.

وتم إطلاق مسرّعة الذكاء الاصطناعي التوليدي Gaia التي أصبحت أكبر مسرّعة في المنطقة للذكاء الاصطناعي بقيمة 600 مليون ريال سعودي، التي تعمل على تمكين منظومة للذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال تقديم العديد من البرامج التي تستهدف جميع مراحل الشركات الناشئة في المجال واستقطاب الشركات الناشئة الواعدة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى المملكة. كما تم إطلاق أكبر مسرّعة وحاضنة أعمال للتقنيات العميقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا The Garage.

إضافة إلى ذلك، حققت المملكة هذا العام إنجازا بإرسال ريانة برناوي كأول رائدة فضاء سعودية إلى محطة الفضاء الدولية برفقة رائد الفضاء السعودي علي القرني ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء.

وأجرى الرواد 14 تجربة علمية في محطة الفضاء، من بينها 11 تجربة بحثية علمية رائدة في الجاذبية الصغرى.

وعلى صعيد القدرات الرقمية، استطاع القطاع التقني في السعودية توفير ما يصل إلى 354 ألف وظيفة بوصفها أكبر تكتل للمواهب الرقمية في المنطقة، ووصلت نسبة تمكين المرأة في القطاع التقني إلى 35 في المائة مقارنة بـ7 في المائة في عام 2018.

واحتلت المملكة المرتبة الثالثة عالميا ضمن مؤشر نضج الحكومة الرقمية الصادر عن البنك الدولي، والمرتبة الرابعة عالميا في جاهزية التنظيمات الرقمية بعد نجاحها في بناء إطار تنظيمي مستدام والتحول نحو التنظيم التعاوني الرقمي لتمكين الاقتصاد الرقمي، وفقا لتقرير الاتحاد الدولي للاتصالات.

وأطلقت «سناب تشات» بالشراكة مع وزارة الثقافة السعودية أول عدسة واقع معزز للغة الإشارة العربية لمساعدة مجتمع الصُم وإثراء تجاربهم التفاعلية. وتستخدم هذه العدسة تقنيات التعلم الآلي لتسمح للكاميرا بالتعرف على لغة الإشارة العربية وتفسير حركات اليد المختلفة.

 

في الختام، لا شك أن عام 2023 شهد ثورة تقنية رقمية في العديد من المجالات منها منطقة الشرق الأوسط إلى جانب زيادة مشاكل الأمن السيبراني مع تطور الذكاء الاصطناعي. ويبقى السؤال هنا، في ظل سرعة التطوّر الفائقة والمذهلة، ما التالي؟

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3