أرقام قياسية سيطاردها النجم الفرنسي كيليان مبابي في مونديال قطر 2022

أرقام قياسية سيطاردها النجم الفرنسي كيليان مبابي في مونديال قطر 2022

تترقب جماهير كرة القدم عودة نجم المنتخب الفرنسي ونادي باريس سان جرمان، كيليان مبابي، لخوض منافسات النسخة الـ22 من كأس العالم التي ستستضيفها قطر بداية من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، وتحطيم العديد من الأرقام القياسية التي تنتظره في هذه البطولة.

ونجح مبابي في تسجيل العديد من الأرقام القياسية في سن مبكرة بمشاركته الأولى في كأس العالم 2018، والبداية أمام الأرجنتين، إذ بات، بعمر 19 سنة و6 أشهر، ثاني أصغر لاعب يسجل هدفين في المونديال، بعد الأسطورة البرازيلية بيليه، الذي سجل ضد السويد في نهائي كأس العالم 1958 (17 سنة و8 أشهر).

كما دخل مبابي تاريخ المنتخب الفرنسي بكونه أصغر لاعب يشارك في منافسة كبرى، لينتظر لقاء البيرو ويسجل أول أهدافه، ويصبح أصغر لاعب يسجل هدفا للمنتخب الفرنسي في البطولات الكبرى.


السير على خطى زيدان

بات نجم موناكو السابق أول لاعب فرنسي يُسجل ثنائية على الأقل في الأدوار الإقصائية في إحدى مباريات كأس العالم، منذ أسطورة منتخب فرنسا وفريق ريال مدريد الإسباني السابق زيدان، الذي سجل هدفين أمام المنتخب البرازيلي في نهائي مونديال 1998، وسيعمل مبابي لتكرار هذا الأمر في مباريات فرنسا المقبلة.

تسجيل "سوبر هاتريك"

كما يأمل مبابي تحطيم أحد الأرقام القياسية التي تبقى صامدة منذ زمن طويل، إذ فشل كل نجوم المنتخب الفرنسي في تسجيل أربعة أهداف خلال مباراة واحدة، وتكرار ما قام به الأسطورة جوست فونتين، بعدما سجل "سوبر هاتريك" أمام منتخب ألمانيا الغربية (6-3) في لقاء المركز الثالث بكأس العالم التي أقيمت في السويد عام 1958، كما يعتبر فونتين النجم الفرنسي الوحيد الذي سجل "هاتريك" أمام باراغواي (7-3) في البطولة عينها.

هدّاف المنتخب الفرنسي في المونديال

يُعتبر جوست فونتين هدّافاً تاريخياً للمنتخب الفرنسي في نهائيات كأس العالم، إذ سجل 13 هدفاً، متفوقاً على مهاجم أرسنال وبرشلونة السابق تييري هنري، صاحب المركز الثاني الذي سجل 6 أهداف، ثم في المرتبة الثالثة يحل كل من ميشال بلاتيني وزين الدين زيدان، إذ يملك كل منهما 5 أهداف.

هدّاف كأس العالم التاريخي

سيضع نجم النادي الباريسي في الاعتبار الهدف الأصعب لتحطيمه، وهو تصدر قائمة أفضل هدافي كأس العالم عبر التاريخ، والتي يتصدرها المهاجم الألماني ميروسلاف كلوزه بـ(16 هدفاً)، ثم الظاهرة البرازيلي رونالدو بـ15 هدفاً، والأسطورة الألمانية غيرد مولر بـ14 هدفاً، ومواطنه جوست فونتين بـ13 هدفاً.

أسرع هدف لفرنسا بالمونديال

استطاع مبابي تسجيل أسرع هدف في الدوري الفرنسي هذا الموسم، خلال مباراة فريقه باريس سان جرمان ضد نادي ليل ضمن الأسبوع الثالث، وذلك بعد مرور 9 ثوان فقط، ويمكن لمبابي أن يكرّر ذلك في مونديال قطر، ويحطّم رقم مواطنه برنارد لاكومب، الذي سجل أسرع هدف لمنتخب "الديوك" ضد إيطاليا عام 1978، بعد مرور 29 ثانية.

أفضل مراوغ فرنسي 

سيرغب النجم الفرنسي البالغ من العمر 23 سنة أيضاً في تحطيم رقمه القياسي أمام المنتخب البلجيكي في نصف نهائي كأس العالم روسيا 2018، إذ أكمل 15 مراوغة ناجحة، وهو رقم قياسي للاعب خلال مباراة واحدة ضمن منافسات كأس العالم، منذ ظهور الإحصائيات عام 1966، كما استطاع مهاجم نادي عاصمة الأنوار إكمال 32 مراوغة في تلك البطولة.

أرقام أخرى 

كما يستطيع مبابي تحطيم العديد من الألقاب القياسية مستقبلاً، خاصة أنه ما زال شاباً وبإمكانه المشاركة في نسخ أخرى من كأس العالم، بداية بتحطيم رقم تييري هنري الذي لعب المونديال أربع مرات (1998 و2002 و2006 و2010)، بالإضافة إلى أن يكون هدّاف منتخب "الديوك" التاريخي، وهو الرقم المسجل أيضاً باسم نجم أرسنال وبرشلونة السابق بـ51 هدفاً، مع العلم أن مبابي سجل 28 هدفاً في 59 مباراة فقط.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3