الدوري الفرنسي لكرة القدم: موناكو يفوز على ليل ويؤجل تتويج سان جرمان الذي اكتسح مضيفه لوريان
Credits: X

الدوري الفرنسي لكرة القدم: موناكو يفوز على ليل ويؤجل تتويج سان جرمان الذي اكتسح مضيفه لوريان

حقق باريس سان جرمان متصدر الدوري الفرنسي لكرة القدم المطلوب منه بفوزه على مضيفه لوريان وصيف القاع 4-1 الأربعاء، إلا ان تتويجه تأجل بفوز موناكو على ليل 1-0 ضمن ثلاث مباريات مؤجلة من المرحلة التاسعة والعشرين.

وسجل رباعية سان جرمان كل من عثمان ديمبيليه (19 و60) وكيليان مبابي (22 و90) الذي رفع رصيده في صدارة ترتيب الهدافين إلى 26 هدفاً، وهدف لوريان الوحيد البديل العاجي محمد بامبا (73).

ورفع سان جرمان رصيده في المركز الاول إلى 69 نقطة متقدما بفارق 14 نقطة قبل أن يعيده موناكو إلى 11 ليؤجل تتويج نادي العاصمة باللقب الثالث توالياً والثاني عشر في تاريخه قبل 4 مراحل من النهاية.

وسيكون أمام رجال المدرب الإسباني لويس إنريكي فرصة جديدة للفوز بلقب الـ "ليغ1" بعد ثلاثة ايام عندما يستقبلون على ارضهم لوهافر.

-"قمنا بواجبنا"-

قال إنريكي خلال المؤتمر الصحافي بعد المباراة "لقد قمنا بواجبنا، وكنا جادين لحصد النقاط الثلاث، مع إجراء العديد من التغييرات".

وتابع مبتسماً عندما سُئل عن لقب الدوري "طالما أننا لم ننته من العام الدراسي، لا يمكننا الحصول على الدرجة النهائية" و"لكن ما يحدث مثير".

ويدنو سان جرمان من تحقيق ثلاثية تاريخية، حيث بلغ نهائي الكأس المحلية أمام مرسيليا في 25 أيار/مايو، في حين سيواجه بوروسيا دورتموند الالماني في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا (في الاول من أيار/مايو ذهاباً والسابع منه إياباً).

وأضاف المدرب الإسباني "في الدوري الفرنسي نقترب من الفوز، ولكن يتبقى شهر قبل نهاية الموسم، لا يزال أمامنا أشياء يجب إنجازها، سبع أو ثماني مباريات، لخوض المباراة الثامنة (نهائي دوري أبطال أوروبا). علينا أن نحافظ على تركيزنا".

وبعدما كاد لوريان يفاجىء ضيفه بتسديدة من أيمن كاري داخل المنطقة مرت بجانب القائم بعد 12 دقيقة من صافرة البداية، لم ينتظر الاخير كثيراً لمعاقبته بتسجيله هدفين خاطفين في غضون ثلاث دقائق، عبر ديمبيليه الذي وصلت إليه الكرة من سيني مايولو على الجهة اليمنى فاخترق المنطقة وتجاوز اكثر من لاعب وسدد زاحفة لم يحرك لها الحارس السويسري إيفون مفوغو ساكناً (19).

واضاف مبابي الثاني بعد تمريرة قوية من البرتغالي نونو منديش، لينقض عليها مهاجم منتخب "الديوك" من أمام المغربي عمران لوزة ويسددها بقدمه اليسرى في الشباك (22).

وكاد تيموي باكايوكو يعيد لوريان إلى أجواء اللقاء إلا أن الحارس الإيطالي جانلويجي دوناروما تصدى لرأسيته (31).

واستعرض مبابي على الجهة اليسرى فتلاعب بدفاع لوريان ومرر كرة داخل المنطقة تطاول لها ديمبيليه وحولها في المرمى الخالي (60)، في ثالث أهداف جناح برشلونة الإسباني السابق في "ليغ1" هذا الموسم.

ورد لوريان بسابع أهداف البديل بامبا في الدوري بعد تمريرة من البديل الآخر بنجامان مندي داخل المنطقة تابعها العاجي رأسية في المرمى (73).

وتدخل دوناروما على دفعتين للحؤول دون تعديل النتيجة امام البديلين اليوناني بانوس كاتسيريس ولوران أبرجيل (80)، قبل أن يختتم مبابي رباعية فريقه بعد مجهود فردي جديد واختراق للمنطقة ترجمه بتسديدة بقدمه اليمنى (90).

-فوفانا بطل أمسية موناكو-

وعزز موناكو مركزه الثاني بابتعاده بفارق 5 نقاط عن بريست الثالث الخاسر أمام ليون 3-4 في 14 نيسان/ابريل، بفوزه على ليل بهدف يوسف فوفانا الذي سدد كرة قوية من 20 مترا استقرت في شباك الحارس لوكاس شوفالييه (61).

وواصل موناكو الذي يشرف عليه المدرب النمسوي أدولف هاتر سلسلته من دون خسارة للمباراة الثامنة، حقق خلالها 6 انتصارات، منها 4 توالياً، مقابل تعادلين.

في المقابل، مني ليل بخسارته الاولى في الدوري بعد سلسلة من 7 مباريات، حقق خلالها الفوز في مبارياته الثلاث الاخيرة قبل أن يسقط أمام نادي العاصمة.

وتعادل مرسيليا مع نيس 2-2 في مباراة شهدت طرد لاعب النادي الجنوبي فارس ممبانيا في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الأول.

وسجل لمرسيليا جوناثان كلوس (31) والغابوني بيار إيمريك أوباميانغ (56 من ركلة جزاء)، ولنيس صاحب المركز الخامس النيجيري تيريم موفي (13) وملفين بارد (72).

ورفع مرسيليا رصيده إلى 41 نقطة في المركز الثامن متساوياً مع ليون التاسع، علما انه سيستقبل في المرحلة المقبلة لنس السادس الاحد وثم أتالانتا الإيطالي في الثاني من ايار/مايو في ذهاب نصف نهائي مسابقة الدوري الاوروبي "يوربا ليغ".

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3