الرقص متنفس لأطفال غزة لمقاومة التوتر والصدمات والمساهمة  بعلاج المشاكل النفسية
Credits: SAID KHATIB/AFP

الرقص متنفس لأطفال غزة لمقاومة التوتر والصدمات والمساهمة بعلاج المشاكل النفسية

في شارع بمخيم النصيرات للاجئين، وسط قطاع غزة، يؤدي أطفال ومراهقون في مقتبل العمر حركات رقصة "البريك دانس" التي كان بعض السكان في القطاع يعتبرونها غير لائقة وغير أخلاقية، لكنهم أصبحوا يرون فيها الآن وسيلة تساعد على التخلص من توتر سنوات الحرب والصدمات.


وهذه الرقصات "توب روك" و"داون روك" هي جزء من برنامج تدريبي يقدمه المدرب أحمد الغريز الذي يستخدم الرقص كعلاج لمساعدة الأطفال على التخلص من الخوف ومقاومة التوتر.


حصل الغريز البالغ من العمر 32 عامًا على شهادة في دراسات ما بعد الصدمة، وأمضى 7 سنوات في أوروبا حيث كان يقدم هو وبعض أصدقائه عروض الرقص التي يقول إنها تدافع عن القضية الفلسطينية، ولا سيما قضية غزة.


في البداية، كان الناس في المخيم يرفضون أسلوب رقص "الهيب هوب"، حتى أظهر الغريز كيف يمكن للرقص أن يلعب دورًا في إخراج بعض المشاكل اليومية التي يعاني منها أطفالهم ويساعدهم على التصدي لها.


وتحدث الغريز عن مشاكل الأطفال التي يمكن أن يساعد في علاجها. وقال "بعض الأطفال بيجوني بيقولوا إنهم تعبانين وهادا معناه أنه ما عندهم راحة كفاية أو ما بيناموا نوم عميق. في أطفال لقيتهم بيجرحوا حالهم (يتسببون في إصابات لأنفسهم) ".


وأضاف "هيك رياضة وهيك حركات بتعمل نوع من الاستقرار النفسي".


ويستخدم الرقص في أنحاء العالم كممارسة علاجية جنبًا إلى جنب مع الاستشارات التقليدية وجهود إعادة التأهيل الأخرى التي تهدف إلى تخفيف القلق والاكتئاب والغضب وضغوط ما بعد الصدمة.


وفي عام 2022، قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إن ما يقرب من 500 ألف طفل في غزة بحاجة إلى رعاية نفسية. ويشكل الأطفال نحو نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.


وقالت فتاة لرويترز "إحنا نفسيتنا تغيرت مع البريك دانس، وإحنا بنكيف لما بنيجي هنا وبنلعب مع صديقاتنا وبنغير نفسيتنا".


وأصبحت رقصة البريك دانس، التي يُعتقد عموما أنها ظهرت بين الراقصين السود واللاتينيين في نيويورك في السبعينيات، ظاهرة عالمية مع ظهور ثقافة الهيب هوب. وسيتم إدراج أسلوب الرقص الذي يتضمن حركات بهلوانية لأول مرة كرياضة في أولمبياد 2024 في باريس.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3