مصاب بشلل نصفيّ يستعيد تحكّمه الطبيعيّ بالمشي بواسطة التفكير
Credits: FABRICE COFFRINI/AFP

مصاب بشلل نصفيّ يستعيد تحكّمه الطبيعيّ بالمشي بواسطة التفكير

تمكّن شخص مصاب بشلل نصفيّ من أن يستعيد تحكّمه الطبيعيّ بالقدرة على المشي بواسطة التفكير، وهو إنجاز يتحقّق للمرّة الأولى بفضل الجمع بين تقنيّتين أتاحتا استعادة الاتّصال بين الدماغ والنخاع الشوكيّ.

وبات في استطاعة المريض الهولنديّ غرّت يان الّذي لم يشأ ذكر اسم عائلته والبالغ 40 عامًا والّذي يعاني إصابة في الحبل الشوكيّ على مستوى الفقرات العنقيّة جرّاء تعرّضه لحادث درّاجة هوائيّة قبل عشر سنوات، أن يقف ويتنقّل في مساحات متنوّعة الطبيعة وحتّى أن يصعد درجًا.

وأوضحت الجراحة السويسريّة الأستاذة في مركز فو الطبّيّ الجامعيّ جوسلين بلوك خلال شرحها نتائج دراسة نشرت الأربعاء في مجلّة "نيتشر" أنّ الرجل "لم يكن يستطيع في البداية وضع قدم واحدة أمام الأخرى".

وأمكن التوصّل إلى هذا الإنجاز من خلال الجمع بين تقنيّتين زرعتا في دماغه وحبله الشوكيّ، على ما شرح لوكالة فرانس برس الباحث غيوم شارفيه من مفوّضيّة الطاقة الذرّيّة والطاقات البديلة، وهي أحد الأطراف المشاركة في المشروع. وتحقّق ذلك نتيجة أبحاث أجرتها فرق في فرنسا وسويسرا طوال عشر سنوات.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3