يسرا توجه تحية لصمود اللبنانين وتبكي خلال تكريمها في مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة بجائزة فخرية

يسرا توجه تحية لصمود اللبنانين وتبكي خلال تكريمها في مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة بجائزة فخرية

انطلقت فعاليات مهرجان مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة، وفي حفل الافتتاح في الأمس داخل كازينو لبنان منح القائمون على المهرجان جائزة فخرية للممثلة المصرية يسرا تقديراً لمسيرتها الطويلة في السينما والتلفزيون، تسلمتها النجمة باكية وألقت كلمة عاطفية مؤثرة عن لبنان، بعد ساعات على أحداث شكّلت ذروة التوتر في الشرق الأوسط وجنوب لبنان.

وقالت يسرا بعد تسلمها جائزة التانيت الذهبي من وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري ورئيس المهرجان سام لحود في كازينو لبنان: "بصراحة، سأموت من البكاء. هذا التكريم أكثر ممّا كنت أتوقعه. بكيت كثيراً كثيراً. تكرمت كثيراً لكن تكريم اليوم مختلف. فيه كل حياتي وذكرياتي، فشلي ونجاحاتي". 

وبكت يسرا متأثرة بعد وصلة غنائية من فرقة كورال الفيحاء قدمت خلالها أعمالاً من التراث اللبناني وأغنية "3 دقّات" المصرية التي شاركت في تأديتها قبل سنوات تكريماً لها: "شعرت بحبّ لم أشعر به منذ وقت طويل. أنتم اللبنانيون أناس عندما تحبون، تعطون من دون مقابل ومن غير حدود. أنا حقاً أحبكم من قلبي وأحب قوتكم".

وكشفت يسرا أنها كانت تعتزم العودة إلى مصر، مساء السبت، لو لم يقنعها المنظمون بالبقاء قالت: "كنت سأحزن كثيراً وأندم لو لم آت اليوم (...) عندما حصل حدث أمس، خفت عليكم، وفي الوقت نفسه لم أعشِ في حياتي لحظة مماثلة. عندما رأيت كيف تتعاملون مع هذه الأمور، تأسفت من نفسي بصراحة، وسألت نفسي كيف يعيش هؤلاء الناس (اللبنانيون) منذ 49 سنة". وختمت مخاطِبة اللبنانيين: "أنتم شعب مليء عطاء. لا شيء يمكن أن يقف في وجهكم. إذا كنتم يداً واحدة ستنتصرون على الظلم كله".

من ناحية أخرى نشير إلى أنّ هذا المهرجان يمتد حتى الجمعة 19 نيسان 2024 وتترأس لجنة التحكيم فيه لهذا العام الممثلة اللبنانية كارمن لبس. يتناول العديد من الفئات:

أفلام الرقص، أفلام وثائقية قصيرة، أفلام رسوم متحركة، أفلام خيال قصيرة، أفلام قصيرة لبنانية، أفلام وثائقية طويلة وأفلام خيال طويلة.

كما يشارك العديد من الفنانين والممثلين كأعضاء في لجان التحكيم مثل دانييلا رحمة، جورج خباز، بديع أبو شقرا وغيرهم.

وسبق أن كرم المهرجان فنانات معروفات من بينهنّ إلهام شاهين ونادين لبكي ورندا الشهال وسواهن.

واعتنى المهرجان "بتعزيز دور المرأة القيادي وتميزها في عالم السينما وتكريم إسهاماتها"، وفق المنظمين. أما هذه الدورة فحملت عنوان "نساء من أجل القيادة".

ونشير إلى أنّ المهرجان هو برعاية إعلامية ل LBCI وإذاعة جبل لبنان.

هذا وقامت شركة "شاركس كرياتورز" Sharks Creators ، وهي وكالة تسويق في لبنان وكندا تتميّز بنهجها المبتكر في تغطية الفعاليات والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، برعاية مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة تأكيداً لتزامها بتعزيز قطاع الفن والترفيه. شاركت Sharks Creators بدور رئيسي في التقاط لحظات "الرد كاربيت" الساحرة، نشر المقابلات مع المشاهير وبعدها الحفل الافتتاحي في كازينو لبنان.

فقد قام فريق الخبراء المتخصص في إنشاء محتوى وسائل التواصل الاجتماعي ومصوري الفيديو والصور، بنشر لحظات المهرجان الساحرة عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، مما أدى إلى جذب انتباه ومشاركة واسعين.

يعمل "مجتمع بيروت السينمائي" منذ عام 2027 على تقديم السينما كأداة تثقيفية في مجال حقوق الإنسان وعلى نشر الثقافة اللبنانية من خلال السينما متى وأينما أمكن ذلك. كما يهدف إلى دعم صناعة السينما من خلال تقديم لبنان كموقع تصوير غني ومتنوع للشركات الدولية وصانعي الأفلام من أجل مساعدتهم على إنتاج سمعي بصري عالي الجودة.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3