شولتز الألماني يزور فيتنام في الوقت الذي يتحول فيه اهتمام الشركات المصنعة عن الصين
Credits: NGUYEN HA MINH/ REUTERS

شولتز الألماني يزور فيتنام في الوقت الذي يتحول فيه اهتمام الشركات المصنعة عن الصين

 ناقش المستشار الألماني أولاف شولتز علاقات الطاقة والتجارة مع رئيس الوزراء الفيتنامي فام مينه تشينه خلال زيارة لهانوي يوم الأحد ، وهي الأولى لزعيم ألماني منذ أكثر من عقد. 

 

إن توقف شولز في فيتنام في طريقه إلى قمة قادة مجموعة العشرين في إندونيسيا ، يسلط الضوء على الدور المتنامي لفيتنام في سلاسل التوريد العالمية حيث تفكر العديد من الشركات الألمانية في تنويع عمليات التصنيع الخاصة بها من خلال توسيع وجودها خارج الصين ، مركزها الرئيسي في آسيا. 

 

في مؤتمر صحفي مشترك مع تشينه ، قال شولز إن برلين تريد علاقات تجارية أعمق مع فيتنام وستدعم انتقال البلاد إلى اقتصاد أكثر اخضرارًا ، بما في ذلك من خلال توسيع نظام المترو في هانوي ، عاصمة فيتنام. 

 

وتأتي زيارة هانوي في أعقاب زيارة شولتز للصين الأسبوع الماضي ، وهي أول زيارة يقوم بها زعيم غربي منذ ثلاث سنوات منذ بداية جائحة كوفيد . ومن المقرر أن يزور سنغافورة في المرة القادمة قبل التوجه إلى قمة مجموعة العشرين يومي 15 و 16 نوفمبر/تشرين الثاني. 

 

فيتنام وسنغافورة هما الدولتان الوحيدتان في جنوب شرق آسيا اللتان أبرمتا اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي. ونتيجة لذلك ، فإنهم هم أكبر الشركاء التجاريين للاتحاد الأوروبي في المنطقة. 


تعمل حوالي 500 شركة ألمانية في فيتنام ، منها حوالي 80 لديها مصانع في البلاد ، وفقًا لغرفة التجارة الألمانية في فيتنام ، أي أتش كي. 


ومن بين هذه الشركات العملاقة الهندسية بوش وشركة الطاقة ميسير والعديد من الشركات الأصغر المشاركة في سلسلة توريد السيارات العالمية. 

 

كما أشار ماركو فالدي رئيس أي أتش كي في فيتنام لرويترز:” إن كثيرين يتطلعون إلى تنويع بعض أنشطتهم بعيدًا عن الصين حيث تعمل حوالي 5000 شركة ألمانية.” 

 

أضاف فالدي إن أكثر من 90٪ من الشركات الألمانية التي تخطط لمثل هذه الخطوة تنظر إلى جنوب شرق آسيا كخيارها المفضل ، مشيرًا إلى أن فيتنام وتايلاند هما المفضلان في المنطقة. 

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3