إيران تعتبر تصريحات ماكرون مخجلة بعد لقائه مع المعارضات
Credits: LUDOVIC MARIN/AFP

إيران تعتبر تصريحات ماكرون مخجلة بعد لقائه مع المعارضات

انتقدت إيران ،يوم الأحد ، الاجتماع الأخير بين الرئيس الفرنسي وخصوم الجمهورية الإسلامية ، ووصفت تصريحات إيمانويل ماكرون بعد اللقاء بأنها مؤسفة ومخزية.


التقى ماكرون ،يوم الجمعة ، بأربعة معارضين إيرانيين بارزين ، جميعهم من النساء ، حيث هزت الاحتجاجات إيران لأسابيع بعد وفاة مهسا أميني في سبتمبر/أيلول.


ألقت شرطة الآداب القبض على الفتاة البالغة من العمر 22 عامًا بسبب انتهاك مزعوم لقواعد اللباس الصارمة في البلاد.


وقال ناصر كناني المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية:" إن الاجتماع يعد انتهاكا صارخا لمسؤوليات فرنسا الدولية في مكافحة الإرهاب والعنف".


أضاف: "نحن نعتبر أن فرنسا تفضل هذه الظواهر المشؤومة".


كانت الناشطة مسيح علي نجاد ، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها ، والتي قادت منذ سنوات حملة لتشجيع النساء الإيرانيات على خلع الحجاب الإلزامي ، ولادان بوروماند ، المؤسسة المشاركة لمجموعة عبد الرحمن بوروماند الحقوقية ومقرها واشنطن ، من بين المشاركين في الاجتماع.


في إشارة إلى مسيح علي نجاد ، أشار الكناني :" كان من المفاجئ أن يحط رئيس دولة تدافع عن الحرية بمقابلتها" ، متهماً إياها بأنها حاولت نشر الكراهية والقيام بأعمال عنف وإرهابية في إيران وضد خارج إيران. .


كما ذكر الكناني: "تصريحات ماكرون بدعم ما يسمى بالثورة التي يقودها هؤلاء كانت مؤسفة ومخزية ".


وتحدث ماكرون ،يوم الجمعة ، عقب لقائه بالنساء ، عن احترامه وإعجابه في سياق الثورة التي يقودونها.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3