مولود تشاوش أوغلو:

مولود تشاوش أوغلو: "جمهورية شمال قبرص" عضو مراقب جديد في "منظمة الدول التركية"

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الجمعة أن "جمهورية شمال قبرص التركية" المعلنة من جانب واحد ستنضم إلى "منظمة الدول التركية" (OET) كعضو مراقب.

وكتب وزير الخارجية التركي على تويتر "تم قبول جمهورية شمال قبرص التركية كعضو مراقب في منظمة الدول التركية. سنكون بجانبكم دائمًا وفي كل مكان"، وأرفق التغريدة بوسم يشير إلى "جمهورية قبرص التركية" المعترف بها من جانب أنقرة فقط.

تأسست هذه المنظمة عام 2009 وكان اسمها "المجلس التركي" قبل ان تعاد تسميتها في 2021 "منظمة الدول التركية". وتعقد هذه المنظمة قمة في سمرقند في أوزبكستان الجمعة.

وهي تضم أربع جمهوريات سوفياتية سابقة في القوقاز (اذربيجان) وآسيا الوسطى (كازاخستان وقرغيزستان واوزبكستان) وكذلك دولتين مراقبتين هما تركمانستان- وهي جمهورية سوفياتية سابقة في آسيا الوسطى- والمجر.

ومن خلالها، تأمل أنقرة في زيادة نفوذها في منطقة هيمنت عليها موسكو لعقود واحتفظت حتى بعد سقوط الاتحاد السوفياتي بنفوذها فيها من خلال التحالفات العسكرية والاقتصادية.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3