وول ستريت : المخابرات الأميركية ترجح أن بوتين لم يأمر بقتل نافالني
Credits: ALEXEY DANICHEV / POOL / AFP

وول ستريت : المخابرات الأميركية ترجح أن بوتين لم يأمر بقتل نافالني

ذكرت صحيفة وول ستريت غورنال السبت أن أجهزة المخابرات الأميركية خلصت إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يأمر على الأرجح بقتل السياسي المعارض أليكسي نافالني في سجن بالقطب الشمالي في فبراير شباط.

كان نافالني، الذي توفي عن عمر يناهز 47 عاما، من أشد منتقدي بوتين في الداخل. واتهم حلفاؤه، الذين تصفهم السلطات بالمتطرفين، بوتين بقتله وقالوا إنهم سيقدمون أدلة تدعم اتهاماتهم.

ونفى الكرملين أي تورط للدولة‭‭‭‭ ‬‬‬‬في موت نافالني. و وصف بوتين الشهر الماضي وفاة نافالني بأنها "محزنة" وقال إنه كان على استعداد لتسليم السياسي المسجون إلى الغرب في تبادل للسجناء بشرط عدم عودة نافالني إلى روسيا أبدا. وقال حلفاء نافالني إن محادثات في هذا الصدد كانت جارية.

وقالت الصحيفة، نقلا عن مصادر مطلعة لم تكشف هوياتها، السبت إن أجهزة المخابرات الأميركية خلصت إلى أن بوتين لم يأمر على الأرجح بقتل المعارض أليكسي نافالني

ولكنها أضافت أن واشنطن لم تعف الزعيم الروسي من المسؤولية عموما عن وفاة نافالني نظرا لأن السلطات الروسية استهدفت السياسي المعارض لسنوات وسجنته بتهم قال الغرب إنها ذات دوافع سياسية.

كما تعرض نافالني للتسمم في عام 2020 بغاز أعصاب. لكن الكرملين نفى تورط الدولة في تلك الواقعة.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين اليوم السبت إنه اطلع على تقرير الصحيفة الذي يحتوي على "تكهنات فارغة.

و أضاف بيسكوف في تصريحات للصحفيين "لقد رأيت التقرير، لا أستطيع أن أقول إنها مادة عالية الجودة تستحق الاهتمام.

ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من تقرير الصحيفة الذي نقل عن المصادر أن النتائج "لقيت قبولا على نطاق واسع داخل دائرة المخابرات واطلعت عليه عدة وكالات منها وكالة المخابرات المركزية و مكتب مدير المخابرات الوطنية و وحدة الاستخبارات بوزارة الخارجية.

ونقلت الصحيفة عن بعض مصادرها القول إن التقييم الأميركي استند إلى مجموعة من المعلومات بما في ذلك بعض المعلومات الاستخبارية السرية وتحليل الحقائق العامة مثل توقيت وفاة نافالني وكيف ألقت بظلالها على فوز بوتين في الانتخابات الرئاسية في مارس آذار.

لكن ليونيد فولكوف، وهو أحد كبار مساعدي نافالني، وصف النتائج الأمريكية بأنها ساذجة وسخيفة، بحسب الصحيفة.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3