روسيا ضربت منشآت طاقة أوكرانية في ثلاث مناطق خلال الليل
Credits: SERGEY BOBOK / AFP

روسيا ضربت منشآت طاقة أوكرانية في ثلاث مناطق خلال الليل

أفاد مسؤولون أوكرانيون في كييف السبت بأن روسيا شنت هجوماً "كثيفاً" جديداً بالصواريخ ليل الجمعة السبت مستهدفة منشآت طاقة في ثلاث مناطق.

من جهته، أعلن الجيش في إحاطته الإعلامية الصباحية "نظمت روسيا هجوماً جديداً كثيفاً بالصواريخ ضد أوكرانيا"، حيث أوضح سلاح الجو أن موسكو أطلقت 34 صاروخاً أسقطت 21 منها.

وأصيب شخصان في كريفي ري في منطقة دنيبروبيتروفسك في وسط البلاد الشرقي على ما أوضح مسؤول الإدارة العسكرية في المدينة أولكسندر فيلكول عبر تلغرام.

وتجدر الإشارة، أن روسيا تقصف منذ أسابيع عدة منشآت طاقة أوكرانية ما يتسبب بانقطاع في التيار الكهربائي.

بالتزامن مع ذلك، كتب وزير الطاقة الأوكراني جيرمان غالوشينكو في منشور عبر فيسبوك "هاجم العدو مرة جديدة منشآت الطاقة في البلاد. ولا سيما منشآت في مناطق دنيبروبيتروفسك وإيفانو-فرانكيفسك ولفيف. ولحقت أضرار بالمعدات".

وفي بيان، قالت الشركة المشغلة للكهرباء "دي تي أي كاي" إن أربعة من مصانعها الحرارية "أصيبت بأضرار جسيمة" في الضربات الليلية "الكثيفة".

وفي منطقة لفيف دعا الحاكم ماكسيم كوزيتسكيي عبر تلغرام السكان إلى الإمتناع عن إستخدام الأجهزة التي تستهلك الكثير من الطاقة بعد الظهر وظهراً لخفض إستهلاك الطاقة.

 بالإضافة إلى ذلك، أشار قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشتشوك اليوم السبت إن الدفاعات الجوية أسقطت 21 من بين 34 صاروخاً خلال هجوم روسي الليلة الماضية.

وأضاف أوليشتشوك أن الطائرات المقاتلة الأوكرانية ووحدات صواريخ الدفاع الجوي ووحدات إطلاق النار المتنقلة ووسائل الحرب الإلكترونية شاركت في صد الضربات الصاروخية الروسية.

ومنذ 22 مارس/ آذار، كثفت القوات الروسية قصف قطاع الطاقة الأوكراني، إذ هاجمت محطات تعمل بالطاقة الحرارية والمائية وغيرها من منشآت البنية التحتية للطاقة بشكل شبه يومي.

وفقدت أوكرانيا نحو 80 بالمئة من قدرات الطاقة الحرارية ونحو 35 بالمئة من قدرات الطاقة الكهرومائية، حسبما أفاد مسؤولون، حيث أدت حملة جوية روسية في الشتاء الأول بعد اندلاع الغزو الروسي في فبراير/ شباط 2022 إلى إضعاف نظام الطاقة الأوكراني بالفعل.

من ناحيتها، أعربت موسكو إن أوكرانيا شنت هجمات هي من الأكبر حتى الآن بمُسيّرات على منطقة كراسنودار (جنوب) وشبه جزيرة القرم.

في هذا الصدد، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إعتراض 68 مُسيّرة أوكرانية، 66 منها أُسقطت فوق كراسنودار والإثنان الأخريان فوق القرم التي ضمتها موسكو في 2014.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3