طلاب كلية
Credits: Thomas SAMSON / AFP

طلاب كلية "Sciences Po" للعلوم السياسية في باريس ينهون تحرّكات مؤيدة للفلسطينيين وأخرى لإسرائيل

ألغى طلاب في إحدى الجامعات الفرنسية المرموقة يوم الجمعة الإحتجاجات على حرب غزة بعد مشاجرات في الشوارع بين الجماعات المؤيدة للفلسطينيين والموالية لإسرائيل.

وفي التفاصيل، عطّل تحرّك مؤيّد للفلسطينيّين الجمعة سير العمل في كلّية (سيانس بو- Sciences Po) للعلوم السياسيّة العريقة في باريس، مع حصول إعتصام في الشارع يُحاكي الإعتصامات في حرم جامعات أميركيّة، وتسجيل مواجهات متوتّرة مع متظاهرين مؤيّدين لإسرائيل.

ومساءً، أعلنت إدارة المؤسّسة عن إتّفاق مع الطلاب المؤيّدين للفلسطينيّين تعهّدت فيه إجراء نقاش داخلي بحلول الخميس بحيث "يمكن خلاله طرح كلّ الأسئلة" وتعليق الإجراءات التأديبيّة ضدّ المتظاهرين.

وكتب جان باسير، المسؤول الموقّت عن الكلّية، في رسالة أرسلها إلى الطلّاب والمعلّمين في نهاية يوم من التوتّرات أمام المؤسّسة، "بالنظر إلى هذه القرارات، تعهَّد الطلاب عدم تعطيل الفصول الدراسيّة والامتحانات وكلّ أنشطة المؤسّسة".

وقد لاحظت صحافيّة في وكالة فرانس أنّ هذه الرسالة قوبلت بارتياح من جانب عشرات المتظاهرين الذين كانوا لا يزالون متجمّعين عند الساعة 21,30 (19,30) أمام الكلّية.

وبعد صدور هذه الرسالة عن الإدارة، أخلي المكان تدريجاً في هدوء. وكان أكثر من 200 متظاهر قد غادروا أصلاً في وقت سابق، بعد تحذيرات من الشرطة.

وتصاعد التوتّر في فترة بعد الظهر مع وصول نحو خمسين متظاهراً مؤيّداً لإسرائيل وهم يهتفون "حرّروا (سيانس بو- Sciences Po) و"حررّوا غزّة من حماس".

وقررت إدارة (سيانس بو- Sciences Po) إغلاق مبانٍ عّدة في حرمها الجامعي في باريس و"دانت بشدّة هذه التحرّكات الطالبيّة".

من جهتها، نظّمت الإدارة إجتماعاً مع ممثّلين عن الطلاب صباح الجمعة، وهي تتعرّض لإنتقادات قسمٍ من الجسم التعليمي لأنّها سمحت للشرطة بالتدخّل في الحرم الجامعي.

وأفادت وزيرة التعليم العالي في فرنسا سيلفي روتايو "نعم للنقاش، لا للتعطيل".

بالتزامن مع ذلك، تدعو "لجنة فلسطين" في الجامعة إلى "إدانة واضحة من جانب (سيانس بو- Sciences Po) لممارسات إسرائيل" و"إنهاء التعاون" مع كل "المؤسسات أو الكيانات" التي تُعتبر ضالعة "في القمع النُظمي للشعب الفلسطيني".

وكما الحال في الولايات المتحدة حيث تؤدي تحرّكات الطلاب المؤيدين لغزة إلى إثارة جدل سياسي، يُتهم نشاط الطلاب المؤيدين لغزة في (سيانس بو- Sciences Po) بمفاقمة معاداة الكراهية في الحرم الجامعي.

كما رأى رئيس المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا يوناتان عرفي أنّ "ما من شيء كبير يحصل"، لكنه اعتبر أنّ التحرّك "ينجح ويأخذ الحرم الجامعي بكامله رهينة، ويمنع الحرّية الأكاديمية ويتسبّب بمناخ من الترهيب الفكري لدى جزء من الطلاب اليهود".

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3