البابا فرنسيس سيشارك في قمة مجموعة السبع لمناقشة الذكاء الاصطناعي
Credits: FILIPPO MONTEFORTE / AFP

البابا فرنسيس سيشارك في قمة مجموعة السبع لمناقشة الذكاء الاصطناعي

أكد البابا فرنسيس مشاركته في قمة قادة مجموعة السبع المرتقبة هذا العام، حيث سيشارك في مناقشات تركز على معالجة التحديات العميقة التي يمثلها التقدم السريع في الذكاء الاصطناعي. جاء هذا الإعلان من قبل رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني خلال رسالة بالفيديو الجمعة. من المقرر أن تنعقد قمة مجموعة السبع في منطقة بوليا الخلابة، الواقعة في جنوب إيطاليا، في الفترة من 13 إلى 15 يونيو/حزيران. وسوف يجتمع في هذا المكان زعماء الولايات المتحدة، وألمانيا، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وكندا، واليابان. حدث مرموق، إلى جانب مجموعة مختارة من الضيوف المدعوين خصيصًا.


وسلط رئيس الوزراء ميلوني الضوء على الأهمية التاريخية لمشاركة البابا فرانسيس، مشددًا على أنها تمثل المرة الأولى في التاريخ التي يشارك فيها البابا بنشاط في مداولات قمة مجموعة السبع. وسيساهم حضرته بأفكاره في جلسة مخصصة تتمحور حول الأبعاد المتعددة الأوجه للذكاء الاصطناعي، وهي تقنية تعتبر واحدة من التحديات الأنثروبولوجية الأكثر أهمية في عصرنا.


وفي تعبيرها عن قناعتها، أعربت رئيسة الوزراء ميلوني عن اعتقادها بأن وجود البابا فرانسيس سيلعب دورًا محوريًا في صياغة إطار أخلاقي وثقافي يحكم تطوير وتطبيق الذكاء الاصطناعي. وتتوافق هذه المشاعر مع الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها إيطاليا باعتبارها الرئيس الحالي لمجموعة السبع. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أقرت البلاد مشروع قانون شامل يهدف إلى وضع مبادئ توجيهية أساسية لاستخدام الذكاء الاصطناعي. لا يحدد التشريع اللوائح فحسب، بل يخصص أيضًا التمويل للنهوض بقطاع الذكاء الاصطناعي ويفرض عقوبات على الجرائم المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.


وشدد رئيس الوزراء ميلوني على ضرورة تشبع الذكاء الاصطناعي بنهج يركز على الإنسان، وهو النهج الذي يضع البشر في المقدمة مع ضمان بقاء تنفيذه تحت السيطرة البشرية. واعترفت بأنه على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يقدم فرصا هائلة، إلا أنه يحمل أيضا مخاطر كبيرة ولديه القدرة على الإخلال بالتوازن العالمي.


وبفضل حضور البابا فرانسيس ورؤاه التي لا تقدر بثمن، تطمح قمة مجموعة السبع إلى تشكيل رؤية جماعية تسخر إمكانات الذكاء الاصطناعي مع حماية القيم الأساسية ورفاهية البشرية. ولا شك أن مشاركة قادة العالم والتوجيه الروحي لقداسته سوف يسهمان في إنشاء إطار شامل يدعم الأبعاد الأخلاقية للذكاء الاصطناعي ويعزز التكامل المتناغم لهذه التكنولوجيا التحويلية في مجتمعاتنا.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3