جهاز الإطفاء الوطني في تايوان: مقتل العديد وإصابة المئات جرّاء الزلزال المدمّر
Credits: AFP PHOTO / UGC VIA USER XIAOHE

جهاز الإطفاء الوطني في تايوان: مقتل العديد وإصابة المئات جرّاء الزلزال المدمّر

هز زلزال قوته 7.2 درجة تايوان فجر اليوم الأربعاء، ويعدّ أقوى زلزال يضرب الجزيرة منذ 25 عاما على الأقل، وتسبب بمقتل سبعة أشخاص وإصابة 711 حتّى الآن واطلق تحذير من أمواج مد (تسونامي) لجنوب اليابان والفلبين قبل رفعه لاحقا.


في التفاصيل، قالت الحكومة التايوانية إن أربعة أشخاص لقوا حتفهم في مقاطعة هوالين الجبلية ذات الكثافة السكانية المنخفضة في شرق البلاد، وهي مركز الزلزال، وأصيب أكثر من 50. كما أفادت الحكومة بانهيار ما لا يقل عن 26 مبنى، أكثر من نصفها في مقاطعة هوالين، وحوصر 77 شخصا وما زالت أعمال الإنقاذ مستمرة حتّى الآن.


نذكر أن محطات التلفزيون التايوانية عرضت لقطات لمبان مائلة بشدة في مقاطعة هوالين جرّاء الزلزال الذي وقع حوالي الساعة الثامنة صباحا (0000 بتوقيت جرينتش) بينما كان الناس في طريقهم إلى العمل والمدارس. من جهتها، ذكرت إدارة الطقس المركزية في تايوان أن الزلزال وقع على عمق 15.5 كيلومتر قبالة ساحل الجزيرة الشرقي.

في هذا الإطار، قال تشانج يو لين البلغ من العمر 60 عاما، وهو عامل في مستشفى في تايبه "كان الزلزال قويا للغاية. وشعرت وكأن المنزل على وشك الانهيار".


الجدير ذكره أن وكالة الأرصاد الجوية اليابانية قالت إن أمواج مد أي تسونامي وصلت إلى أجزاء من مقاطعة أوكيناوا الجنوبية، وخفضت في وقت لاحق التحذير السابق من تسونامي إلى توجيه إرشادي. وعدلت قوة الزلزال إلى 7.7 درجة.


وذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن سكان فوتشو وشيامن وتشوانتشو ونينغده في مقاطعة فوجيان الصينية شعروا بالزلزال، وقال شاهد من رويترز إن السكان شعروا بالزلزال في مناطق بعيدة مثل شنغهاي. وقد سجّل مركز شبكات الزلازل الصيني خمس هزات ارتدادية بلغت قوتها نحو خمس درجات في تايوان خلال ساعة بعد الزلزال الأولي.


أمّا على الصعيد الإقتصادي، انخفضت أسهم عملاق "أشباه الموصلات" 1.4%في التعاملات المبكرة، وتراجع كذلك سهم "فوكسكون" الموردة لشركة أبل بأكثر من 2%.

وقالت وكالة الأنباء المركزية التايوانية الرسمية إن هذا هو أقوى زلزال يضرب الجزيرة منذ 1999 عندما قتل آخر قوته 7.6 درجة نحو 2400 شخص ودمر كليا أو جزئيا 50 ألف مبنى في أحد أسوأ الزلازل المسجلة في تايوان.


* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3