سابقة من أيّام جمال باشا 
اليوم ملاحقة المطران وغداً البطريرك

سابقة من أيّام جمال باشا اليوم ملاحقة المطران وغداً البطريرك

لم يحصل في تاريخ لبنان الحديث أن حقق عسكري مع مطران واستجوبه بأيّ تهمة كانت منذ إيام جمال باشا الذي ألغى امتيازات متصرفيّة جبل لبنان ولُقّب بالسفّاح. حتّى عندما ضُبطت أدلّة مباشرة على تورّط المطران عبدالله نجيم مع رجلين موظّفين في أحد المصارف، من آل باسيل ومهنّا في تزوير النقد الوطني عام 1966 وإخفاء أدوات الجريمة في مقر أبرشيته، استدعته سلطات الفاتيكان وحاكمته وأصدرت حُكماً قضى بسجنه في دير ناءٍ مُطلّ على روما حيث أمضى بقية حياته حتى وفاته.

مناسبة هذا التذكير هي إقدام السلطة القضائية والأمنيّة -والتي تمسك بها سلطة "إلهية" تُدير جهاز اغتيالات أيضاً- على توقيف النائب البطريركي على القدس والأراضي الفلسطينية والمملكة الهاشمية في الطائفة المارونية المطران موسى الحاج، لأنه كان يحمل أدوية من أبناء رعيته في الأراضي المقدسة إلى أبناء رعيته في الأراضي اللبنانية.

راهب تقي، تروي الزميلة ريتا عازار، وهي من مسقطه عينطورة المتن، وتعرفه جيداً ، أنه "قبل أن يصبح مطراناً عاش مدة في السودان، وعندما عاد سئل لماذا صار بهذا الهزال، فكان جوابه كيف نأكل وحولنا كل هذا الجوع؟

تقاسم لقمته مع الجوعى، وفي بلده حققوا معه ساعات طويلة، فتشوا حقائبه، غرضاً غرضاً، وغداً تنتظره محكمة عسكرية. مطران الموارنة في الأراضي المقدسة يسعون لتصويره عميلاً، وهُم أكبر العملاء". 

ويروي من أُتيح لهم التحدث إلى المطران الحاج بعد إطلاقه أنه تعرض لمضايقات كثيرة حيث أوقف نحو عشر ساعات في الناقورة بأمر من مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية فادي عقيقي، علماً أن تنقل راعي أبرشية صور والأراضي المقدسة بين لبنان والقدس لم يتوقف ولم يتأثر بالاحتلال وإعلان نشوء دولة إسرائيل سنة 1948 وقرار المقاطعة، وذلك بموجب استثناء للأساقفة ترعاه دولة الفاتيكان، ولكن يبدو أنّ المميّزات التي كانت للبنان وليس لطائفة منه، يريد بعضهم أن تصير كلها من الماضي ، ومعها مهابة بكركي وتحاشي الاصطدام بها عبر ملاحقة نائب سيّدها في الأراضي المقدسة، وكذلك كرامة الموارنة في عهد المهانة.

القضية ولا أوضح: لسبب سياسي يتعلق بموقف سيّد بكركي من انتخابات رئاسة الجمهورية، يختلقون ملفاً أمنيّاً للمطران الحاج ليطالوا به بطريرك الموارنة بشارة الراعي. اليوم المطران غداً البطريرك.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3