تراجع معظم بورصات الخليج وسط إشتداد القصف الإسرائيلي على شتى أنحاء قطاع غزة
Credits: KARIM SAHIB / AFP

تراجع معظم بورصات الخليج وسط إشتداد القصف الإسرائيلي على شتى أنحاء قطاع غزة

تراجعت معظم أسواق الأسهم في الخليج اليوم الأربعاء بالتزامن مع اشتداد القصف الإسرائيلي على شتى أنحاء قطاع غزة ووسط تعليمات من الجيش بعمليات إجلاء جديدة في شمال القطاع.

من جهتها، أفادت مصادر إسرائيلية اليوم الأربعاء بأن إسرائيل إشترت عشرات الآلاف من الخيام للمدنيين الفلسطينيين الذين تعتزم إجلائهم من رفح في الأسابيع المقبلة قبل الهجوم المتوقع على المدينة التي تعتبرها آخر معقل للمقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في قطاع غزة.

بالتزامن مع ذلك، خسر المؤشر السعودي واحداً بالمئة متأثرا بهبوط سهم "أكوا باور" 3.4 بالمئة وسهم البنك الأهلي السعودي 1.2 بالمئة.

وفي هذا الصدد، أظهر إستطلاع لرويترز أن الإقتصاد السعودي سينمو هذا العام بوتيرة أبطأ من المتوقع في وقت سابق وسط انخفاض أسعار النفط عن مستويات ذروة بلغتها في الآونة الأخيرة، وأن الإمارات ستنمو بأسرع وتيرة في المنطقة.

من ناحيتها، واصلت سوق الأسهم السعودية خسائرها للجلسة الثانية على التوالي. وأردف جورج خوري المدير العالمي للتعليم والأبحاث لدى (سي.إف.آي) إن التوترات الجيوسياسية وإنخفاض أسعار النفط لا تزال تلقي بثقلها على السوق.

وفي سياق منفصل، ذكر التلفزيون الرسمي السعودي أن الملك سلمان دخل مستشفى في جدة لإجراء فحوصات روتينية تستغرق بضع ساعات.

كما هبط مؤشر أبوظبي 0.1 بالمئة بنهاية جلسة التداول اليوم.

بالإضافة إلى ذلك، إنخفضت أسعار النفط قليلا إذ سجل خام برنت 88.02 دولار بعد إنخفاض مفاجئ في مخزونات الخام الأميركية وتراجع أنشطة الأعمال في أكبر سوق مستهلكة للنفط في العالم.

في المقابل، خسر المؤشر القطري 0.5 بالمئة من قيمته متأثرا بانخفاض سهم مصرف قطر الإسلامي واحدا بالمئة.

وخارج منطقة الخليج، هبط مؤشر الأسهم القيادية في مصر 3.2 بالمئة مع هبوط معظم الأسهم المدرجة عليه، ومنها سهم البنك التجاري الدولي.

فيما توقع إستطلاع لرويترز أمس الثلاثاء نمو الاقتصاد المصري هذا العام بوتيرة أبطأ من التوقعات السابقة بعد توقيع مصر حزمة دعم مالي مشروطة بقيمة ثمانية مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي، لكن الاستطلاع توقع أن يتسارع النمو في العام المقبل.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3