أسعار الذهب ترتفع وسط توترات جيوسياسية في الشرق الأوسط
Credits: SOCIL MEDIA

أسعار الذهب ترتفع وسط توترات جيوسياسية في الشرق الأوسط

 ارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس إذ عززت المخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط الإقبال على الملاذ الآمن، وهو ما محا أثر ضغوط احتمالات بقاء أسعار الفائدة في الولايات المتحدة مرتفعة لفترة أطول. كما ساهم ارتفاع التضخم وتكلفة المعيشة في عدة دول من العالم في تآكل قيمة المال، مما دفع الناس إلى الاستثمار في أصول لا يؤثر عليها التضخم، والتي يعتبر الذهب من أهمها.


في التفاصيل، بحلول الساعة 04:29 بتوقيت جرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.6% إلى 2374.97 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2431.29 دولار الجمعة المنصرمة، فيما صعدت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.1% إلى 2389.70 دولار.


وقال لقمان أوتونوجا، كبير محللي الأبحاث لدى (إف.إكس.تي.إم) لوكالة رويترز: "يشهد المعدن النفيس ذروة شراء كبيرة من منظور فني... يستمد المستثمرون المتفائلون قوتهم من حالة الغموض الشاملة في الأسواق إذ تلقي العوامل الجيوسياسية بظلالها على البيانات وتوقعات السياسة النقدية".


في هذا الإطار، قال كلفن وونج كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادي لدى أواندا "حقيقة أن لدينا الكثير من عدم اليقين على الجبهة الجيوسياسية يدعم الاتجاه الصعودي الذي لا يزال سائدا في الذهب".


وكشف المدير الاقليمي لشركة "غولد ايرا" أسامة زرعي، في حديثه لموقع "الحرة"، عن وجود "حالة من الترقب" في سوق الذهب بسبب "التوترات الجيوسياسية" التي ظهرت مؤخرا بمنطقة الشرق الأوسط. ويشير المدير الاقليمي للشركة إلى أن "الضربة الإيرانية على إسرائيل والترقب لرد الفعل  الإسرائيلي هو "الداعم الأول" لارتفاع سعر الذهب بالأسواق العالمية. ويقول:" نحن نترقب الضربة الإسرائيلية لإيران، وما سوف تسفر عنه التوترات الأخيرة بين إسرائيل وإيران".


بدوره، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن بلاده ستتخذ قراراتها الخاصة بشأن كيفية الدفاع عن نفسها، في الوقت الذي ناشدت فيه دول غربية ضبط النفس في الرد على الهجوم الذي شنته إيران مطلع الأسبوع.


نذكر أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدّي إلى تقليل جاذبية الاحتفاظ بالسبائك التي لا تدر عوائد.

على صعيد آخر، بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.6% إلى 28.38 دولار للأوقية واستقر البلاتين عند 938.40 دولار فيما زاد البلاديوم 0.2%إلى 1027.82 دولار.


ولا بدّ من الإشارة إلى أن

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3