إرتفاع معظم بورصات الخليج بعد هجوم إيران على إسرائيل
Credits: KARIM SAHIB/ AFP

إرتفاع معظم بورصات الخليج بعد هجوم إيران على إسرائيل

أغلقت معظم أسواق الأسهم في الخليج على إرتفاع اليوم الاثنين مع سيطرة المخاوف الجيوسياسية على المستثمرين بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل في مطلع الأسبوع.

وقد شنت إيران هجوماً بأكثر من 300 صاروخ وطائرة مُسيّرة فيما أصبح أول هجوم تشنه دولة أجنبية على إسرائيل منذ أكثر من ثلاثة عقود مما أثار المخاوف من نشوب صراع إقليمي أوسع نطاقا يؤثر على حركة النفط في الشرق الأوسط.

ولم يتسبب الهجوم، الذي وصفته إيران بأنه رد على ضربة جوية على قنصليتها في دمشق، إلا في أضرار متواضعة.

من جهتها، لم تؤكد إسرائيل، التي تخوض حرباً مع المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) المتحالفة مع إيران في قطاع غزة، أو تنف أنها قصفت القنصلية الإيرانية.

وقد إرتفع المؤشر السعودي 0.3 بالمئة مدعوماً بقفزة في سهم أكوا باور بنسبة 6.8 بالمئة.

كما زاد سهم أكوا باور للجلسة السادسة على التوالي ليواصل مكاسبه مع إعادة فتح البورصة بعد انتهاء عطلة عيد الفطر.

من جانبها، أعلنت الشركة في الثالث من أبريل/ نيسان عن بدء التشغيل التجاري جزئيا لمشروع "سيرداريا" لتوليد الطاقة بدورة الغاز المركبة في أوزبكستان.

غير أن سهم شركة "أرامكو" السعودية العملاقة للنفط تراجع واحداً بالمئة.

في المقابل، أظهرت أسعار النفط، المحفز الرئيسي لأسواق المال في الخليج، أن المتعاملين أخذوا في الإعتبار إلى حد كبير الرد الإيراني الذي قد يؤدي إلى فرض عقوبات أكثر صرامة على النفط الإيراني.

وبلغت العقود الآجلة لخام برنت 92.18 دولار للبرميل الأسبوع الماضي لتصل إلى أعلى مستوى منذ أكتوبر تشرين الأول. وأعاد الانخفاض بنسبة واحد بالمئة اليوم الاثنين خام برنت إلى ما دون 90 دولارا للبرميل.

كما صعد المؤشر القطري 0.8 بالمئة عند الإغلاق بفضل ارتفاع سهم قطر لنقل الغاز 3.5 بالمئة.

فيما إنخفضت البورصة السعودية والبورصة القطرية 0.3 بالمئة و0.8 بالمئة على الترتيب بعد إستئناف التداول أمس الأحد عقب انتهاء عطلة عيد الفطر.

وارتفع مؤشر أبوظبي 0.2 بالمئة.

بالإضافة إلى ذلك، عوض مؤشر دبي خسائره المبكرة ليستقر عند الإغلاق.

وخارج منطقة الخليج، إرتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر 3.9 بالمئة مع صعود معظم الأسهم المدرجة عليه ومن بينها سهم البنك التجاري الدولي الذي زاد 3.1 بالمئة.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3