الدولار يصعد لأعلى مستوى أمام
Credits: Orlando SIERRA / AFP

الدولار يصعد لأعلى مستوى أمام "الين" منذ 34 عاماً

إرتفع الدولار الأربعاء مقابل الين الياباني إلى أعلى مستوياته منذ منتصف عام 1990 بعد إرتفاع معدل التضخم الأميركي بأكثر من المتوقع في مارس/ آذار، مما أجل توقعات أول موعد لخفض أسعار الفائدة إلى سبتمبر/ أيلول بدلاً من يونيو/ حزيران.

وأيضاً، كان المتداولون في حالة تأهب لأي إشارات على تدخل السلطات اليابانية لدعم الين.

وجاء التحرك الكبير في الين بعد أن أظهرت البيانات إرتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة 0.4 بالمئة على أساس شهري في مارس/آذار مقارنة بتوقعات خبراء إقتصاد إستطلعت رويترز آراءهم بأن تكون الزيادة 0.3 بالمئة، حيث إرتفع مؤشر أسعار المستهلكين 3.5 بالمئة على أساس سنوي مقابل توقعات بزيادته 3.4 بالمئة.

من جهتها، تشير أداة "فيد ووتش Feed watch" التابعة لمجموعة "سي.إم.إي CMA" إلى أنه بعد صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلك، قلص المتداولون رهاناتهم على أن مجلس الإحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سيخفض أسعار الفائدة في يونيو/ حزيران إلى 17 بالمئة فقط من 57 بالمئة في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، ويرون الآن فرصة نسبتها 66 بالمئة لخفض سعر الفائدة في إجتماع سبتمبر/ أيلول.

وقد إرتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسية، في تعاملات ما بعد الظهيرة اليوم 1.07 بالمئة إلى 105.20، وهو في طريقه لتحقيق أكبر مكسب يومي منذ مارس/ آذار 2023، حيث كان قد صعد في وقت سابق إلى أعلى مستوياته منذ نوفمبر/ تشرين الثاني.

وفي غضون ذلك إنخفض اليورو 1.06 بالمئة إلى 1.0741 دولار، متجها صوب أكبر إنخفاض له في يوم واحد خلال نحو عام.

ومقابل الين، إرتفع الدولار في أحدث تعاملات 0.93 بالمئة، مقارنة بسعره مساء الثلاثاء، إلى 153.15 ين بعد أن لامس 153.24، وهو أعلى مستوى له منذ يونيو/ حزيران 1990.

وظل المتداولون في حالة تأهب لأسابيع لإحتمال تدخل سلطات طوكيو بعد أن فشل حتى إلغاء نظام سعر الفائدة السلبية الذي تبناه بنك اليابان المركزي في رفع قيمة العملة.

من جانبها، تدخلت اليابان في سوق العملات ثلاث مرات في عام 2022، حيث باعت الدولار لشراء الين أولا في سبتمبر/ أيلول ثم مرة ​​أخرى في أكتوبر/ تشرين الأول حين إنخفض الين صوب أدنى مستوى له في 32 عاماً إلى 152 يناً للدولار.


* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3