الذهب يواصل إرتفاعه القياسي وسط عمليات مضاربة وإستمرار التوترات في الشرق الأوسط
Credits: NOAH SEELAM / AFP

الذهب يواصل إرتفاعه القياسي وسط عمليات مضاربة وإستمرار التوترات في الشرق الأوسط

واصلت أسعار الذهب إرتفاعها القياسي اليوم الاثنين مدفوعة بعمليات مضاربة وإستمرار التوترات في الشرق الأوسط التي طغت على بيانات الوظائف الأميركية القوية التي صدرت الأسبوع الماضي.

وفي التفاصيل، إرتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 2335.73 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0646 بتوقيت غرينتش بعدما سجل مستوى قياسياً مرتفعاً عند 2353.79 دولار في وقت سابق من الجلسة. وصعدت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.4 بالمئة إلى 2354.50 دولار.

من جهته، أفاد كايل رودا محلل الأسواق المالية في "كابيتال دوت كوم Capital.com" أنه "إذا نظرت إلى تسعير العقود الآجلة، سترى مؤشرات الآن على وجود قدر من الزخم في السوق... لدرجة أننا نرى قليلا من التفاؤل المفرط بشأن التوقعات الخاصة بالذهب عند المستوى الحالي".

وأضاف أن التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط قد تكون قوة دفع أخرى للذهب.

كما أدت عمليات الشراء القوية من البنوك المركزية، والإقبال على الملاذ الآمن في ظل مخاطر جيوسياسية متزايدة، والطلب من الصناديق المواكبة لإتجاهات السوق، إلى إرتفاع أسعار الذهب 12 بالمئة منذ بداية العام.

وفي الوقت نفسه، فاق نمو الوظائف في الولايات المتحدة التوقعات في مارس/ آذار، مما يشير إلى أن الإقتصاد الأميركي أنهى الربع الأول على أرض صلبة وربما يؤخر إقدام مجلس الإحتياطي الإتحادي (البنك المركزي الأميركي) على خفض أسعار الفائدة المتوقع هذا العام.

ورفع "يو.بي.إس UPS" السعر المستهدف للذهب بنهاية العام إلى 2250 دولاراً للأوقية في ضوء الطلب القوي وإرتفاع مشتريات صناديق الإستثمار المتداولة في البورصة.

وأضاف في مذكرة "نتوقع أن تزيد صناديق الإستثمار المتداولة في البورصة من حيازة الذهب بمجرد أن يبدأ مجلس الإحتياطي الإتحادي خفض أسعار الفائدة في منتصف العام تقريباً".

ومن الناحية العملية، ظل الطلب على الذهب في الهند فاتراً الأسبوع الماضي بسبب الإحجام عن الشراء نتيجة الإرتفاع الشديد في الأسعار المحلية، بينما ظلت الأسعار ثابتة في الصين، أكبر مستهلك للذهب.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، إرتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.1 بالمئة إلى 27.77 دولار للأوقية. وصعد البلاتين 0.1 بالمئة إلى 927.78 دولار للأوقية. وزاد البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 1001.76 دولار.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3