Nvidia تكشف النقاب عن شريحتها الجديدة ذات
Credits: JOSH EDELSON / AFP

Nvidia تكشف النقاب عن شريحتها الجديدة ذات "القوة الخارقة" وتخوض ماراثون خدمات الحوسبة الكمية السحابية

كشفت Nvidia عن شريحة الذكاء الاصطناعي الجديدة الرائدة، "بلاكويل بي200"، في بداية مؤتمر الشركة السنوي يوم الاثنين. وبالتالي، سيتم تحديد ما إذا كانت Nvidia قادرة على الحفاظ على مكانتها السائدة في إنتاج وبيع الشرائح التي أثارت الهوس بالذكاء الاصطناعي العام المنصرم.


لا بدّ من الإشارة إلى ان Nvidia تهيمن على سوق شرائح الذكاء الاصطناعي لمراكز البيانات، فهي استحوذت على نحو 80% من حصتها السوقية العام المنصرم. والآن تطلق

شريحة بلاكويل بي200 وهي نتاج دمج شريحتين سابقتين من Nvidia.


في التفاصيل، تحتوي الشريحة الجديدة B200 على 208 مليار ترانزستور، أي أكثر من ضعف عدد الترانزستورات في الشريحة السابقة لNvidia، والتي بلغ عددها 80 مليارًا. ويمكن لجميع هذه الترانزستورات الوصول إلى الذاكرة المتصلة بالشريحة في الوقت عينه تقريبًا، ما يحسّن الإنتاجية.


بحسب Nvidia، تخلف بلاكويل B200 شرائح معالجة الرسوميات H100 وH200 لخوادم تعليم روبوتات الذكاء الاصطناعي، وهي أقوى شريحة في العالم. ومعلوم ان شرائح H100 وH200 هي وحدات معالجة الرسوميات المفضلة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي AI، ما ساعد على زيادة إيرادات مركز بيانات Nvidia في الأرباع القليلة المنصرمة.

ففي الربع الأخير وحده، أعلنت Nvidia عن إيرادات مركز بيانات بلغت 18.4 مليار دولار. ولتوضيح نمو هذا القطاع، أعلنت نفيديا عن إيرادات سنوية بقيمة 27 مليار دولار لعام 2022 بأكمله.


تجدر الإشارة إلى ان عملاء Nvidia، من ضمنهم، Microsoft وAmazon وGoogle وTesla، يستخدمون في الوقت الحالي أو يطورون شرائح الذكاء الاصطناعي الداخلية الخاصة بهم كبدائل لمنتجات Nvidia. وذلك كي لا يضطروا إلى دفع عشرات الآلاف من الدولارات وفقًا لتقديرات Nvidia لشرائحها. والسبب الآخر هو أن شرائح Nvidia تستهلك الطاقة بشكل ملحوظ. ومع الشريحة الجديدة التي من مميّزاتها توفي الطاقة، تعالج Nvidia مباشرة مخاوف عملائها.


في سياق منفصل، أطلقت Nvidia خدمة سحابية للباحثين في محاولة لاختبار برمجيات الحوسبة الكمية الخاصة بهم، وذلك للاستفادة من المجال الذي يحظى بتمويل في جميع أنحاء العالم على الرغم من إنتاج عدد قليل من التطبيقات الرائدة حتى الآن.


في التفاصيل، ستبدأ خدمة الحوسبة الكمية من Nvidia أولاً في مركز بيانات يعجّ بالشرائح وأنظمة الذكاء الاصطناعي التي تحاكي الكمبيوتر الكميّ، وفقًا لتيم كوستا، وهو مدير الحوسبة العالية الأداء والحوسبة الكمية في الشركة. على عكس خدمات الحوسبة السحابية الأخرى، لا تمتلك خدمة Nvidia حاليًا كمبيوترًا كميًا متصلًا بها، لكنها ستوفر إمكانية الوصول إلى كمبيوترات كمية تابعة لجهات خارجية في المستقبل.


تجدر الإشارة إلى انه خلال معظم العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كانت Nvidia تراقب هذا السباق في الماضي، لكنها الآن تعدّ اللاعب الرئيسي في أبحاث الحوسبة الكمية. يتم استخدام نسخة مماثلة من هذه الحسابات في عمليات محاكاة الكمبيوتر الكمي، مما يجعل شرائح نفيديا مثل وحدات معالجة الرسوميات إتش100 تينسور كور عنصرًا مهمًا في أبحاث الحوسبة الكمية.


ختاماً، Nvidia تتجه نحو تعزيز دورها في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية بشكل ملحوظ. من خلال إطلاق خدمة الحوسبة الكمية في السحابة وتطوير شرائح جديدة مثل Blackwell Superchip، تسعى الشركة إلى تلبية احتياجات العملاء والمطورين وتقديم حلول أكثر قوة وفعالية. وبفضل دعم الحكومات والشركات الكبرى، من المرجح أن تواصل Nvidia الارتقاء في عالم التكنولوجيا وتقديم إسهامات ملموسة في مجالات الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3