META تعلّق منصة Threads في تركيا بعد قرار من هيئة المنافسة التركية
Credits: LOIC VENANCE / AFP

META تعلّق منصة Threads في تركيا بعد قرار من هيئة المنافسة التركية

أعلنت شركة META الأميركية العملاقة الاثنين أنها ستوقف منصّتها الاجتماعية Threadsفي تركيا غداة صدور قرار عن هيئة المنافسة التركية يهدف إلى منع مشاركة البيانات مع منصتها الأخرى Instagram.


في التفاصيل، قالت الشركة الأم Facebook في تدوينة "سنعلق بشكل مؤقت +Threads+ في تركيا بدءً من 29 نيسان/أبريل من أجل الامتثال لأمر مؤقت من هيئة المنافسة التركية". وصدر هذا القرار لاعتبار هيئة المنافسة التركية أن تبادل البيانات بين منصة Threadsوشبكة Instagram التي ترتبط بها، أمر "يتسبب بأضرار".


يأتي قرار الإغلاق بعد تحقيق أجرته هيئة المنافسة التركية؛ حيث وجدت أن META قد أساءت استخدام موقعها المسيطر في السوق من خلال ربط حسابات Threads تلقائيًّا بحسابات Instagram دون الحصول على موافقة صريحة من المستخدمين.


وبحسب التقرير، كانت التطبيقات مرتبطة ببعضها البعض لدرجة أن المستخدمين لم يتمكنوا حتى من حذف حساب Threads دون القيام بحذف حساب Instagram الخاص بهم. على الرغم من أن شركة META قامت بتصحيح هذا منذ عدة أشهر. ولكن الترويج لمنشورات Threads على Facebook و Instagram مازال مستمرًا دون موافقة المستخدم.


في هذا الإطار، شددت أيضاً هيئة المنافسة التركية على أنه نظرا لقاعدة مستخدميها الواسعة ومخزونها من البيانات ومواردها المالية، فإن "ممارسات +Meta+ في السوق تشكل عائقاً أمام دخول" منافسين محتملين.


ولا يفوتنا أن ننوّه أن هذا القرار يعدّ بمثابة انتصار كبير لهيئة المنافسة التركية في سعيها لحماية البيانات الشخصية للمستخدمين، ومنع الشركات الكبرى من إساءة استخدام قوتها السوقية.


من جهتها قالت META، "لا نوافق على الأمر المؤقت، ونعتبر أننا نلتزم بجميع المتطلبات القانونية التركية، وسنستأنف" القرار.

كما تقترح META على المستخدمين في تركيا إما إلغاء تنشيط حساباتهم أو حذفها بالكامل؛ حيث إن أولئك الذين قاموا بإلغاء التنشيط ستتم استعادة مشاركاتهم وتفاعلاتهم “في حالة عودة Threads” إلى البلد وحل المعضلة.


وأثار قرار META بإغلاق المنصة في تركيا ردود فعل متباينة. فقد رحب بعض المستخدمين بالقرار. معتبرين أنه خطوة ضرورية لحماية بياناتهم الشخصية. بينما أعرب آخرون عن خيبة أملهم. معتبرين أن Threads كانت منصة مفيدة للتواصل مع الأصدقاء.


* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3