النفط يواصل مكاسبه مع إشتداد مخاطر المعروض الجيوسياسية وسط مخاوف من إتساع الحرب في أوكرانيا والشرق الأوسط
Credits: Brandon Bell / AFP

النفط يواصل مكاسبه مع إشتداد مخاطر المعروض الجيوسياسية وسط مخاوف من إتساع الحرب في أوكرانيا والشرق الأوسط

واصلت أسعار النفط مكاسبها اليوم الأربعاء في ظل متابعة المستثمرين للمخاوف بشأن إمدادات الخام والوقود في أعقاب هجمات أوكرانية على مصافي تكرير روسية وإحتمال إتساع نطاق الحرب بين إسرائيل والمقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) لتشمل إيران بشكل مباشر.

وقد إرتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو/ حزيران  17سنتا، بما يعادل 0.19  بالمئة، إلى 89.09 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:50 بتوقيت غرينتش، في حين إرتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم مايو/ أيار سبعة سنتان، أو 0.8 بالمئة، إلى 85.22  دولار للبرميل.

بالإضافة إلى ذلك، إرتفع خاما برنت وغرب تكساس الوسيط1.7 بالمئة في الجلسة السابقة إلى أعلى مستوياتهما منذ أكتوبر/ تشرين الأول.

وتجدر الإشارة، أنه إرتفعت الأسعار بعد أن هدد هجوم بطائرة مُسيّرة أوكرانية على مصفاة روسية أخرى بتعطيل المزيد من قدرات التكرير في البلاد، مما أدى إلى الحد من إنتاج البنزين ووقود الديزل. وتعد روسيا من بين أكبر ثلاثة منتجين للنفط في العالم وواحدة من أكبر مصدري المنتجات النفطية.

وأيضاً يشعر المستثمرون بالقلق من أن الانتقام الإيراني من إسرائيل بسبب الهجوم الذي وقع يوم الاثنين وأدى إلى مقتل عسكريين كبار قد يؤدي إلى إنقطاع الإمدادات في منطقة الإنتاج الرئيسية في الشرق الأوسط بعد توعد طهران بالانتقام.

والجدير ذكره، أن إيران التي تقدم الدعم لحماس التي تقاتل إسرائيل في قطاع غزة، هي ثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

من جانبه، أفاد "يب جون رونغ" خبير استراتيجية السوق في آي.جي "لا تزال التوترات الجيوسياسية تلقي بظلال من الغموض على الإضطرابات المحتملة في الإمدادات"، مضيفاً أن أسعار النفط واصلت إرتفاعها إلى أعلى مستوى لها منذ خمسة أشهر، مع احتفاظ الاتجاه بالمنحى التصاعدي.

وأيضاً في تقليص للإمدادات، أظهرت وثيقة داخلية إطلعت عليها رويترز أن شركة الطاقة الحكومية المكسيكية "بيميكس" Pemex طلبت من وحدتها التجارية إلغاء ما يصل إلى 436 ألف برميل يومياً من صادرات الخام هذا الشهر مع إستعدادها لمعالجة النفط المحلي في مصفاة دوس بوكاس الجديدة.

والأسبوع الماضي، إنخفضت مخزونات النفط الخام الأميركية 2.3 مليون برميل، وهو ما يتجاوز توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بانخفاض قدره 1.5 مليون برميل.

ومن المقرر صدور بيانات الحكومة الأميركية في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

لكن خمسة مصادر في أوبك+ قالت لرويترز إن من غير المرجح أن توصي لجنة وزارية تابعة للتكتل بأي تغييرات في سياسة إنتاج النفط في إجتماعها اليوم الأربعاء.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3