الوضع
Credits: Russian Emergencies Ministry / AFP

الوضع "حرج" في مدينة أورسك الروسية في منطقة جبال الأورال بعد انهيار السد

حذّر وزير الطوارئ الروسي ألكسندر كورينكوف الأحد من أن الوضع "حرج" في مدينة أورسك في منطقة جبال الأورال، بعد يومين من انهيار سدّ واضطرار السلطات لإجلاء أكثر من أربعة آلاف شخص.

وقال كورينكوف في تصريحات من المدينة الصناعية التي يقطنها قرابة 200 ألف نسمة والواقعة قرب الحدود مع كازاخستان "نشأ وضع حرج في أورسك". كما أعلنت السلطات أن التعليم في المدارس سيتم "عن بعد" بسبب الفيضانات.

وأشارت السلطات إلى أن "المياه غمرت" ما يزيد قليلا عن ستة آلاف منزل في هذه المنطقة الحدودية مع كازاخستان.

والسد الذي انهار جزئيا، تم تصميمه رسميا بالارتفاع نفسه لمنسوب الأورال، النهر الكبير في المنطقة، أي 5,5 أمتار، لكنه بلغ 9,6 أمتار حاليا جراء ذوبان الثلوج، بحسب السلطات الإقليمية.

وأظهر مقطع فيديو نشرته وزارة الطوارئ الروسية لعمليات الإخلاء، دخول المياه إلى المنازل وإجلاء رجال الإنقاذ مدنيين وأقدامهم مغمورة في المياه.

وأكدت الوزارة أن أكثر من 500 مخصّص موجودون حاليا في أورسك، على أن يتم إرسال مزيد من التعزيزات قريباً.

وأعطى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين توجيهات لكورينكوف بالتوجّه إلى المنطقة، وفق ما صرح مساء المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف.

وأعلن المكتب الإعلامي للحاكم الإقليمي دنيس باسلر عبر تلغرام أنه "تم إجلاء 4402 شخص، من بينهم اكثر من 1100 طفل".

واجتاحت فيضانات تسع مناطق وفق السلطات المحلية.

وفي منشور منفصل، قال باسلر إنه سيتم نقل الأشخاص الذين تم إجلاؤهم "إلى مراكز إقامة موقتة"، معلنا مساعدات مالية استثنائية.

وأقر المسؤول في وقت لاحق بأن "الوضع في المدينة القديمة صعب"، موضحا أن "حجم الأضرار (...) كبير".

وقال رئيس بلدية مدينة أورينبورغ سيرغي سالمين إن "منسوب مياه (نهر) الأورال (...) سيواصل الارتفاع"، محذّرا من أنه قد "يبلغ مستوى حرجاً".

وحضّ "الجميع على أن يغادروا فورا منازلهم الواقعة في المنطقة التي غمرتها المياه"، قبل أن يتم اللجوء إلى "القوة" لإلزامهم القيام بذلك.

وتأثرت كازاخستان، المتاخمة لروسيا، كذلك بالفيضانات الناجمة عن ذوبان الثلوج، مما دفع الرئيس قاسم جومارت توكاييف إلى إلقاء كلمة متلفزة.

وتحدث السبت عن "كارثة طبيعية" وصفها بأنها "على الأرجح الأكبر من حيث الحجم والعواقب خلال الأعوام الثمانين الماضية".

وأشار إلى إعلان حال طوارئ في "عشر مناطق في البلاد".


* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3