مؤسسة رافتو تمنح جائزتها لحقوق الانسان لـ
Credits: RAFTO OFFICIAL WEBSITE

مؤسسة رافتو تمنح جائزتها لحقوق الانسان لـ"الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال-فلسطين" تكريماً لجهود دامت لأكثر من ثلاثين عامًا في الدفاع عن حقوق الفلسطينيين

قدّمت مؤسسة رافتو جائزتها لحقوق الإنسان إلى منظمة "الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال - فلسطين" اليوم الخميس لجهودها في الدفاع عن حقوق الفلسطينيين. وقالت المؤسسة أنه لأكثر من ثلاثين عاما، قامت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال بالتحقيق في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ضد الأطفال وتوثيقها ومتابعتها، ومحاسبة السلطات الإسرائيلية والفلسطينية تبعا لمبادئ حقوق الإنسان العالمية.

وأكد البيان أنه "منذ 1967، أدى الاحتلال العسكري الإسرائيلي طويل الأمد للضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة، إلى حرمان الأطفال الفلسطينيين من طفولتهم وحقوقهم الإنسانية الأساسية".

وأشارت المنظمة إلى الاعتقالات التعسفية ووجود نظامين قانونيين منفصلين تطبّقهما إسرائيل في المنطقة نفسها، فيخضع المستوطنون الإسرائيليون بالتالي للنظام القانوني والجنائي، بينما يعيش الفلسطينيون تحت القانون العسكري.

وتؤكد الحركة على موقعها الإلكتروني أنه "كل عام، يتّم احتجاز ما بين 500 إلى 700 طفل فلسطيني، بعضهم لا يتجاوز عمرهم 12 عامًا، وتتمّ محاكمتهم في نظام القضاء العسكري الإسرائيلي" بتهم غالبًا ما تكون إلقاء الحجارة.

وفي تشرين الأول/اكتوبر2021، صنّفت إسرائيل "الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال- فلسطين" وخمس منظمات غير حكومية فلسطينية أخرى في الضفة الغربية المحتلة كمنظّمات "إرهابية" معتبرةً أنها تشكل غطاءً لترويج وتمويل أنشطة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

من جهة أخرى، تعمل المنظمة في الأراضي الفلسطينية ضد الزواج المبكر والعقاب البدني والعنف المنزلي.

والجائزة التي تحمل اسم المؤرخ والناشط في مجال حقوق الإنسان النرويجي ثورولف رافتو (Thorolf Rafto) تأسست عام 1987 تكريمًا لذكراه وتاريخه في الالتزام بقضايا حقوق الإنسان. وتهدف إلى تشجيع وتكريم الأفراد والمنظمات التي تعمل بشجاعة وتفانٍ في مجال حقوق الإنسان وتعزيز قيم الديمقراطية والحرية. وقد سبق أن منحت لأربع شخصيات نالت لاحقاً جائزة نوبل للسلام التي تمنح أيضًا في النرويج وهم: جوزيه راموس هورتا وكيم داي-جونغ وشيرين عبادي.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3