وزارة الثقافة القطرية: معرض الدوحة الدولي للكتاب ينطلق في 9 أيّار بمشاركة 515 دار نشر من 42 دولة
Credits: MOC QATAR WEBSITE

وزارة الثقافة القطرية: معرض الدوحة الدولي للكتاب ينطلق في 9 أيّار بمشاركة 515 دار نشر من 42 دولة

أعلنت وزارة الثقافة القطرية عن مشاركة أكثر من 515 دار نشر من 42 دولة في الدورة المقبلة لمعرض الدوحة الدولي للكتاب والتي تنطلق الشهر المقبل في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.


في سياق الإعلان عن معرض الدولي للكتاب، قالت وزارة الثقافة القطرية في بيان إن سلطنة عمان ستكون ضيف شرف الدورة الثالثة والثلاثين التي تقام تحت شعار (بالمعرفة تُبنى الحضارات) في الفترة من التاسع إلى الثامن عشر من مايو أيار.


في هذا الإطار، صرح غانم بن مبارك العلي وهو وكيل الوزارة المساعد للشؤون الثقافية بأن نسخة هذا العام 2024 من معرض الدوحة الدولي للكتاب تجني ثمار التطور الكبير الذي تشهده دور النشر القطرية ضمن جهود دعم صناعة الكتاب والنشر والإبداع على الصعيد المحلّي.

وأضاف بن مبارك العلي أن المعرض يحظى بمشاركة خليجية وعربية ودولية لافتة، تتمثل في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في دولة الكويت، ووزارة التراث والثقافة في سلطنة عمان، وهيئة الشارقة للكتاب، ومركز أبوظبي للغة العربية، ومعهد الإدارة العامة في المملكة العربية السعودية، وجامعة طيبة السعودية، بالإضافة إلى وزارات الثقافة في كل من المغرب والجزائر واليمن والهيئة العامة للكتاب في مصر.


في تفاصيل فعاليات المعرض الدولي للكتاب، يندرج جلسات أدبية وفكرية ضمن الصالون الثقافي، وحفلات لتدشين أحدث الإصدارات، وسلسلة من الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية والعروض المسرحية التي يحتضنها المسرح الرئيسي، فضلا عن تخصيص أجنحة للفنون التشكيلية والخط العربي وأنشطة الطفل، وكذلك إقامة معرض للصور الفوتوغرافية تحت عنوان (اقرأ) في جناح مركز قطر للتصوير.


ختاماً، تعكس مشاركة أكثر من 515 دار نشر من 42 دولة في الدورة القادمة لمعرض الدوحة الدولي للكتاب دور الحدث الثقافي البارز هذا في تعزيز التبادل الثقافي والأدبي على الصعيدين المحلي والعالمي. وباعتباره تجسيدًا لرؤية قطر 2030 في تطوير اقتصاد المعرفة، يبرز المعرض كمنصة مهمة لتعزيز الصناعة الثقافية والإبداعية، وتعزيز دور الدور النشر القطرية والعربية والدولية في هذا المجال. إن مشاركة دولية متنوعة تؤكد على أهمية المعرض كنافذة مفتوحة للتواصل والتبادل الثقافي بين الثقافات والأدباء والناشرين من مختلف أنحاء العالم، وتعزز مكانة قطر كمركز ثقافي دولي يستقطب الانتباه والاهتمام العالمي.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3