إيقاف العداء الكيني رينجو خمسة أعوام بسبب التنشط

إيقاف العداء الكيني رينجو خمسة أعوام بسبب التنشط

أعلنت وحدة النزاهة التابعة للاتحاد الدولي لألعاب القوى الجمعة إيقاف العداء الكيني كينيث كيبروب رينجو، الفائز بسباق نصف ماراثون براغ في الثاني من نيسان/أبريل الماضي، لمدة خمس سنوات بسبب انتهاكه قانون مكافحة المنشطات.

وكتبت الوحدة في تغريدة على تويتر أن "كينيث كيبروب رينجو، 26 عامًا، أوقف لمدة خمس سنوات اعتبارًا من 13 (ايار) مايو 2022 لوجود/استخدام مادة الميثاستيرون المحظورة"، مشيرة إلى تزايد حالات المنشطات في كينيا.

وفاز رينجو بسباق 10 كلم في مدينة ليل الفرنسية في نيسان/أبريل 2022، بالإضافة إلى نصف ماراثون كوبنهاغن في أيلول/سبتمبر 2021.

في تشرين الأول/أكتوبر، تم إيقاف عداءتين كينيتين مؤقتًا هما ديانا تشيمتاي كيبيوكي، الفائزة بماراثون بوسطن عام 2021، وبيتي ويلسون ليمبوس، بسبب انتهاكات قانون مكافحة المنشطات.

واتُّهمت العداءتان بالتلاعب بالأدلة وعرقلة الإجراءات، لا سيما بسبب استخدام وثائق مزورة، بعد أن ثبتت تناولهما في عام 2021 مادة بتريامسينولون التي كان مسموحة وقتها بشروط معينة، قبل أن يتم حظرها تمامًا منذ كانون الثاني/يناير الماضي.

وتم إيقاف أكثر من 20 رياضي ورياضية من كينيا منذ بداية العام. تم تصنيف كينيا في الفئة الأولى في قائمة المراقبة من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى والوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) منذ عام 2016.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3