إيران وباكستان تدعوان مجلس الأمن الدولي لاتخاذ إجراء ضد إسرائيل لاستهدافها دول الجوار ومنشآت دبلوماسية أجنبية
Credits: - / Pakistan Press Information Department (PID) / AFP

إيران وباكستان تدعوان مجلس الأمن الدولي لاتخاذ إجراء ضد إسرائيل لاستهدافها دول الجوار ومنشآت دبلوماسية أجنبية "بشكل غير قانوني"

دعت إيران وباكستان اليوم الأربعاء مجلس الأمن الدولي لاتخاذ إجراء ضد إسرائيل وقالتا إنها استهدفت دول جوار ومنشآت دبلوماسية أجنبية "بشكل غير قانوني".

جاءت التصريحات التي تتهم إسرائيل "بالتصعيد البالغ في منطقة مشتعلة بالفعل" خلال بيان مشترك أصدرته وزارة الخارجية الباكستانية اليوم بعد زيارة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي امتدت لثلاثة أيام.

وأشاد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف الاثنين بإيران لاتخاذها موقفا قويا بشأن الوضع الإنساني في غزة ودعا إلى وقف فوري للأعمال القتالية هناك.

وحث شريف، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي يزور إسلام اباد، الدول الإسلامية إلى إبداء موقف موحد من أجل إنهاء الصراع في غزة.

وقالت العاصمة الباكستانية إسلام اباد الأحد إن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يقوم بزيارة رسمية إلى باكستان إذ يسعى البلدان إلى إصلاح العلاقات بعد تبادل ضربات صاروخية في يناير كانون الثاني.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية إن الزيارة ستستمر من الاثنين إلى الأربعاء.

والزيارة أصبحت محل تشكك وسط تصاعد التوتر في الشرق الأوسط بعد أن شنت إيران هجوما غير مسبوق على إسرائيل الأسبوع الماضي وما قالت مصادر إنه هجوم إسرائيلي على وسط إيران يوم الجمعة.

وأشارت باكستان منذ شهر يناير / كانون الثاني إلى أن رئيسي سيزور البلاد وقال رئيس الوزراء الأسبوع الماضي إن الزيارة ستتم "قريبا جدا".

وقللت طهران من أهمية هجوم يوم الجمعة الذي قالت إنه من الواضح أنه إسرائيلي وأشارت إلى أنها لا تعتزم الرد في رد فعل يهدف على ما يبدو إلى منع الحرب في قطاع غزة من التوسع أكثر إلى صراع على مستوى المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان إن رئيسي سيلتقي خلال الزيارة بالرئيس الباكستاني ورئيس الوزراء ورئيس مجلس الشيوخ ورئيس الجمعية الوطنية.

وأضاف البيان "سيناقشون أيضا التطورات الإقليمية والعالمية والتعاون الثنائي في مواجهة التهديد المشترك المتمثل في الإرهاب".

كما أشارت الوزارة إلى أن رئيسي سيزور مدنا كبرى مثل لاهور وكراتشي وسيركز على العلاقات الثنائية والتجارية.

ودعت باكستان جميع الأطراف في الشرق الأوسط إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس واتخاذ خطوات في سبيل التهدئة".

ويخيم التوتر على تاريخ العلاقات بين إيران وباكستان لكن الهجمات الصاروخية في يناير كانون الثاني كانت أخطر الوقائع منذ سنوات.

وسرعان ما أدت جهود للتهدئة بعد ذلك إلى تأكيد كل دولة على احترامها لسيادة الأخرى وسلامة أراضيها والتعهد بتوسيع التعاون الأمني.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3