كوريا الشمالية تختبر
Credits: AFP PHOTO/KCNA VIA KNS

كوريا الشمالية تختبر "رأسا حربياً كبيراً جداً" صُمّم لتحميله على صواريخ كروز استراتيجية

اختبرت كوريا الشمالية "رأسا حربيا كبيرا جدا" صُمّم لتحميله على صواريخ كروز استراتيجية، بحسب ما أوردت وسائل إعلام رسمية اليوم السبت، أضافت الوسائل أن كوريا الشمالية أطلقت أيضا نوعا جديدا من الصواريخ المضادة للطائرات.


في التفاصيل، ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن "إدارة الصواريخ في جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية أجرت اختبار قوة لرأس حربي كبير جدا مصمم لصاروخ كروز الاستراتيجي +هواسال-1 را-3+". مضيفةً أن كوريا الشمالية اختبرت أيضا بعد ظهر الجمعة إطلاق صاروخ "بْيولجي-1-2" (Pyoljji-1-2) المضاد للطائرات من طراز جديد فوق البحر الغربي لكوريا. مشيرةً إلى أنّ "هدفا مُعيّنًا قد تحقق" من خلال الاختبار، دون تقديم مزيد من التفاصيل.


وقد أوردت الوكالة أنّ كلا الاختبارين كانا جزءا من "الأنشطة العادية للإدارة ومعاهد علوم الدفاع التابعة لها". واعتبرت أن هذه التجارب العسكرية "لا علاقة لها بالوضع المحيط" بالبلاد، دون أن تعطي أي معلومات أخرى.


نذكر أن في أوائل نيسان/أبريل، قالت كوريا الشمالية إنها اختبرت صاروخاً جديداً فرط صوتي متوسط إلى طويل المدى يعمل بالوقود الصلب، وشاركت وسائل الإعلام الرسمية مقطع فيديو لإطلاقه تحت أنظار الزعيم كيم جونغ أون.


ولا علّنا أن نشير إلى أن بيونغ يانغ تخضع لمجموعة عقوبات دولية منذ تجربتها النووية الثانية عام 2009، لكنها واصلت تطوير برامجها النووية وبرامج الأسلحة.

وخلال هذا العام أعلنت كوريا الشمالية المسلحة نوويا أن كوريا الجنوبية هي "العدو الرئيسي" لها، وقد تخلّت عن الوكالات المخصصة لإعادة التوحيد والتواصل وهددت بالحرب في حال أيّ انتهاك لأراضيها.


وبهذا، تزداد التوترات في شبه الجزيرة الكورية، مع استمرار كوريا الشمالية في تطوير برامجها النووية والصاروخية على الرغم من العقوبات الدولية. وفي ظل هذه التطورات، تبقى المنطقة على أهبة الاستعداد، مع مخاوف من تصاعد المواجهات وتفاقم الأزمة الإنسانية للشعب الكوري الشمالي.


نذكر أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون توعّد أعداء البلاد ب"ضربة قاتلة" في حال حدث استفزاز، كما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، بينما مني الحزب الحاكم في كوريا الجنوبية بهزيمة ساحقة في المجلس التشريعي. وذلك من حوالي أسبوع.


ونقلت الوكالة عن كيم قوله إن كوريا الشمالية "ستوجه من دون تردد ضربة قاتلة للعدو عبر حشد كل الوسائل المتاحة لها" في حال حدوث استفزاز.

وأوضحت الوكالة الرسمية أن كيم أدلى بهذه التصريحات خلال زيارته لجامعة كيم جونغ إيل العسكرية والسياسية في العاشر من نيسان/أبريل يوم الانتخابات البرلمانية في كوريا الجنوبية. وقال كيم "حان الوقت للاستعداد للحرب أكثر من أي وقت مضى"، مشددا على أن بلاده يجب أن تكون "أكثر حزما واستعدادا كاملا للحرب التي يجب الفوز فيها، وليس فقط لحرب محتملة".







* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3