بيل غيتس يكشف عن قيود صادمة للذكاء الصناعي
Credits: BENNETT RAGLIN / AFP

بيل غيتس يكشف عن قيود صادمة للذكاء الصناعي

لقد استحوذ الصعود السريع للذكاء الاصطناعي في السنوات الأخيرة على اهتمامنا. منذ أن كان الذكاء الاصطناعي غير معروف نسبيًا حتى الآن، حيث يمكننا الوصول بسهولة إلى مجموعة متنوعة من ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدية القوية والاستفادة منها، يبدو أن الجني قد خرج من القمقم تمامًا.


ومع ذلك، فإن الحقيقة هي أن الذكاء الاصطناعي ليس معصومًا من الخطأ في الوقت الحالي. يمكن لأولئك الذين واجهوا مسودات باهتة من ChatGPT أو واجهوا أخطاء واقعية في الردود من Google Gemini (المعروف سابقًا باسم Bard) أن يشهدوا على القيود الحالية. أدخل بيل غيتس ، وهو شخصية على دراية جيدة بالتقدم الكبير في مجال الحوسبة باعتباره المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لشركة Microsoft.


خلال ظهوره الأخير في برنامج Armchair Expert مع داكس شيبارد، ناقش غيتس الذكاء الاصطناعي.


وبينما يعترف بالقدرات الرائعة لبعض أدوات الذكاء الاصطناعي، ينصح غيتس بقبول الادعاءات حول الإمكانات المباشرة للذكاء الاصطناعي مع بعض الشك. يوضح غيتس أن استخدام الذكاء الاصطناعي هو عملية مستمرة لاكتشاف نقاط القوة والضعف فيه.


يشارك قائلاً: "أنا أستخدمه طوال الوقت وأقول، حسنًا، لا، إنه ليس جيدًا بما يكفي لهذا - ولكن واو، إنه جيد بما يكفي لذلك.


يرى غيتس أن إمكانات الذكاء الاصطناعي تكمن في المهام التي يؤديها البشر ببطء ولكنها واضحة بشكل أساسي، وهي منطقة يمكن للذكاء الاصطناعي فيها تبسيط العمليات بشكل كبير.


ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بجوانب مثل الإبداع أو الذكاء العاطفي، أعرب غيتس عن ثقة أقل في قدرة الذكاء الاصطناعي على تقديم مدخلات مفيدة. حتى أنه يتساءل عما إذا كان استبدال البشر بالذكاء الاصطناعي في مثل هذه المجالات هو المسار الصحيح للعمل، وفقًا لشركة Unilad Tech.



علاوة على ذلك، يثير غيتس مخاوف بشأن قدرة الذكاء الاصطناعي على التقييم الذاتي لعمله. ويشير إلى أن أنظمة الذكاء الاصطناعي تفتقر إلى القدرة على التحقق من دقة إجاباتها.


يعطي غيتس مثالاً على لغز سودوكو، حيث قد لا يشارك الذكاء الاصطناعي في التفكير التكراري أو تخصيص وقت إضافي للوصول إلى الحل الصحيح. عندما يتلقى نظام الذكاء الاصطناعي ردود فعل تفيد بأن إجابته غير صحيحة، يلاحظ غيتس أنه يستمر في تكرار نفس الخطأ دون التعلم من التصحيح.



وهذا يثير مخاوف كبيرة، خاصة في المجالات الحيوية مثل الرعاية الصحية أو أماكن العمل الخطرة، حيث لا يمكن التسامح مع الأخطاء. يشير غيتس إلى أنه لا يزال هناك مسافة كبيرة يجب قطعها قبل أن يتمكن الذكاء الاصطناعي من التغلب على هذه القيود.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3