الاتحاد الأوروبي يبرم اتفاقاً يتضمّن قواعد جديدة بهدف توفير حماية أفضل للمصممين
Credits: WIKIPEDIA

الاتحاد الأوروبي يبرم اتفاقاً يتضمّن قواعد جديدة بهدف توفير حماية أفضل للمصممين

أقرّ الاتحاد الأوروبي اتفاقاً يتضمّن قواعد جديدة تهدف إلى توفير حماية أفضل للمصممين، في عصر تنتشر التكنولوجيا كالطابعات "3 دي" وتقنية الذكاء الاصطناعي، على ما أعلن البرلمان الأوروبي اليوم . بالإضافة إلى ذلك من السهل في يومنا هذا استخدام التكنولوجيا لأغراض ومصالح شخصية وماديّة, دون احترام حق ملكية الغير أو الخصوصية.


وبالتالي, هذه القواعد هي في الأصل تحديث للموجودة مسبقاً والتي يعود تاريخها إلى أكثر من 20 عاماً، إذ تأخذ في الاعتبار بصورة أفضل التقنيات الجديدة وأشكال التعبير الحديثة كالرسوم المتحركة والخرائط والشعارات.


من جهته, أكد وزير الصناعة الإسباني جوردي هيريوي بوهر أن هذا الاتفاق سيجعل حماية حقوق التأليف والنشر "أسهل وأرخص وأسرع".

وسيحصل المصممون الذين يسجّلون أعمالهم على حماية لخمس سنوات قابلة للتجديد لمدة أقصاها 25 سنة، ويتعيّن عليهم أن يدفعوا بدل مالي وقدره 350 يورو. قد يُرفَض العمل إذ كان التصميم يحوي استنساخاً لأحد عناصر التراث الثقافي التي تحدّدها اليونسكو، كالأزياء التقليدية والنصب التذكارية للتراث الوطني.


ويستثني الاتفاق القطع المنفصلة اللازمة لتصليح تصميم معقّد وإعادته إلى مظهره الأصلي، ومن شأن ذلك أن يساهم في خفض التكاليف التي يتكبّدها المستهلك في حال أراد تصليح القطعة، على ما أوضح الاتحاد الأوروبي. ويمثل قطاع التصميم نحو 16% من الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد الأوروبي و14% من إجمالي اليد العاملة، بحسب المجلس الأوروبي الذي يمثل الدول الأعضاء السبعة والعشرين.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3