علامة التوثيق الزرقاء في منصة
Credits: SOCIAL MEDIA

علامة التوثيق الزرقاء في منصة "إكس" باتت مجانية لحسابات "المستخدمين المؤثرين"

أعلنت منصة "إكس" والمعروفة سابقاً بإسم "توتير" أنّ المستخدمين الذين يتابع حساباتهم عدد كبير من الأشخاص سيحصلون على إشتراك مجاني في الموقع وعلى علامة توثيق الحساب الزرقاء الشهيرة.

وقبل إستحواذ ايلون ماسك على الشبكة الاجتماعية، كانت علامة التوثيق الزرقاء مجانية ولكن مخصصة للحسابات الشهيرة. وكانت تتيح تمييز حسابات الشخصيات السياسية والإعلامية.

إلا أنّ إيلون ماسك الذي إعتبر أنّ هذا النظام غير عادل للمستخدمين غير المشهورين، جعل العلامة الزرقاء مُتاحة للجميع لكن لقاء مبلغ معيّن، وهو ما أدّى إلى حرمان آلاف الحسابات منها.

وفي وقت متأخر من الأربعاء، فوجئ مستخدمو منصة "إكس" الذين لديهم عدد كبير من المتابعين برؤية العلامات الزرقاء الخاصة بهم هذا الأسبوع، وهي العلامات التي حصلوا عليها بموجب نظام التحقق السابق لتويتر آنذاك وخسروها عندما أزالها ماسك للجميع باستثناء المستخدمين الذين يدفعون.

وتأتي إستعادة العلامة الزرقاء بعد إعلان ماسك الأسبوع الماضي أن حسابات إكس التي تضم أكثر من 2500 متابع معتمد ستحصل على ميزات (بريميوم Premium) مجاناً، والحسابات التي تضم أكثر من خمسة آلاف متابع ستحصل على (بريميوم+) premium+مجاناً أيضاً.

وذلك يعني أن المستخدمين البارزين سيستعيدون العلامات الزرقاء الخاصة بهم دون الحاجة إلى دفع نحو 11 دولاراً شهرياً، وتعد هذه الخطوة تراجعاً عن واحد من أكبر التغييرات التي أجراها ماسك عندما تولى إدارة تويتر.

وأوضحت رسالة نشرتها المنصة أنّ هؤلاء المستخدمين تلقوا إشتراكات مجانية لاعتبارهم "مستخدمين مؤثرين" في الشبكة. وأضافت "إكس" أنها "تحتفظ بالحق في إلغاء الاشتراك المجاني بحسب تقديرها الخاص".

ويبدو أن هذه الخطوة تاتي في إطار محاولة لجذب الحسابات الشهيرة أو الإحتفاظ لها في ظل المنافسة مع منصات أخرى متل "ثردز- Threads".

ومنذ نهاية عام 2023، طُرحت ثلاث صيغ إشتراك أمام مستخدمي منصة "اكس"، وهي "بايسك" لقاء 3 دولارات شهرياً، و"بريميوم Premium " لقاء 8 دولارات، و"بريميوم بلاس Permium + " لقاء 16 دولاراً.

وكان ماسك قد أعلن عن خطط لإنهاء نظام التحقق الحالي الذي تم تصميمه لمساعدة المستخدمين على الثقة في المعلومات التي تشاركها شخصيات بارزة بعد أسابيع من إستحواذه على المنصة، فقد وصف ماسك تلك الخاصية آنذاك بترهات الأمراء والفلاحين، وكان قراره تجارياً، إذ كان يأمل أن يشتري عدد كافٍ من المستخدمين الشارات الزرقاء حتى يصبح مصدراً جديداً للإيرادات.

وصار جلياً أن ماسك سيطبق نظاماً متدرجاً، فهو سيمنح الشارات الزرقاء للمستخدمين البارزين، لكنه لا يزال يقدم لسائر المستخدمين من عامة الناس خيار شراء واحدة، وقد تكون عودة الشارة الزرقاء المجانية دليل على أن الاشتراكات في الشارات الزرقاء بمقابل مادي لم تحقق النجاح الذي كان ينشده ماسك.

فمن الصعب إقناع مستخدمي الإنترنت على أي منصة بالدفع مقابل خدمة أو ميزة حصلوا عليها سابقاً دون مقابل.

ومع إعادة إدخال شارة التحقق للمستخدمين المشهورين والمؤثرين، فإن "إكس" تزيد قيمة التحقق لأولئك الذين يدفعون مقابلها.

 ويبدو أن إيلون ماسك قد إتخذ قرارًا بأن هناك طريقتين للتحقق من الهوية، الأولى هي إثبات الهوية والدفع، والثانية هي كسبها من خلال الشعبية.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3