تشاد تعلن اعتقال 621 شخصاً منذ قمع تظاهرات 20 تشرين الأول/أكتوبر
Credits: SOCIAL MEDIA

تشاد تعلن اعتقال 621 شخصاً منذ قمع تظاهرات 20 تشرين الأول/أكتوبر

اعتُقل 621 شخصاً من بينهم 83 قاصراً في تشاد، منذ بدء حملة القمع العنيف لتظاهرات المعارضة، والتي أسفرت عن مقتل حوالى 50 شخصاً في 20 تشرين الأول/أكتوبر، وفق ما اعلن مدعي الجمهورية في نجامينا الجمعة.

وهي المرة الأولى التي تعترف فيها السلطات علنا بأكثر من 600 اعتقال، وهو عدد كانت قد ذكرته عدّة منظّمات غير حكومية محلية ودولية، بعد التظاهرات التي اندلعت ضدّ تمديد ولاية الجنرال محمد إدريس ديبي إيتنو لعامين.

وتولّى الجنرال البالغ 38 عاماً السلطة في نيسان/أبريل 2021 بعيد مقتل والده إدريس ديبي إيتنو الذي حكم تشاد بقبضة حديد لثلاثة عقود. وقتل الرئيس السابق أثناء توجهه إلى الجبهة للإشراف على معارك ضدّ متمرّدين.

ومدّد الجنرال الشاب في تشرين الأول/أكتوبر فترة بقائه على رأس السلطة لمدة عامين في أعقاب حوار وطني قاطعه جزء كبير من المعارضة والمجتمع المدني. وأكد أنّ متظاهري 20 تشرين الثاني/أكتوبر كانوا يخطّطون لـ"تمرّد" لإطاحة السلطة.

وأعلن المدّعي العام في نجامينا موسى واد جبرين في إحاطة صحافية أنه منذ "أحداث" 20 تشرين الأول/أكتوبر، ألقت الشرطة القبض على 621 شخصاً ونقلَتهم" إلى سجن كورو تورو الشديد الحراسة، وسط الصحراء على بعد أكثر من 600 كيلومتر من العاصمة، مشيراً إلى "أعمال خطيرة وهجمات تستهدف مؤسسات الجمهورية" ارتكبها هؤلاء المعتقلون.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3