مبعوث الأمم المتحدة الى ليبيا عبدالله باتيلي يعلن تقديم استقالته
Credits: Social Media

مبعوث الأمم المتحدة الى ليبيا عبدالله باتيلي يعلن تقديم استقالته

اعلن مبعوث الامم المتحدة الى ليبيا عبدالله باتيلي الثلاثاء استقالته، معتبرا أن المنظمة الاممية "لا يمكن أن تتحرك بنجاح" دعما لعملية سياسية، في مواجهة قادة يضعون مصالحهم الشخصية فوق حاجات البلاد.

صرح الدبلوماسي السنغالي للصحافيين بعد اجتماع لمجلس الأمن رسم خلاله صورة قاتمة عن الوضع في ليبيا التي تشهد حربا أهلية منذ 2011 "لقد قدمت استقالتي إلى الأمين العام" للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

و أشار إلى أن بعثة الأمم المتحدة في ليبيا "بذلت الكثير من الجهود خلال الأشهر ال18 الماضية برئاستي" لكن "في الأشهر الأخيرة تدهور الوضع"، منددا "بغياب الإرادة السياسية و حسن نية الزعماء الليبيين السعداء في المأزق الحالي.

و قال "إنه أمر محزن للغاية لأن معظم الشعب الليبي يريد اليوم الخروج من هذه الفوضى العارمة .

و تابع "في هذه الظروف، ليس لدى الامم المتحدة أي وسيلة للتحرك بنجاح"، معتبرا أن "لا مجال لحل سياسي.

وأعلن خلال اجتماع المجلس تأجيل مؤتمر المصالحة الوطنية الليبية المقرر عقده في 28 نيسان/أبريل إلى أجل غير مسمى.

و قال باتيلي "من المحبط أن نرى مسؤولين يضعون مصالحهم الشخصية فوق حاجات بلدهم" معبرا عن "خيبته.

و أوضح أن "التصميم الأناني للقادة الحاليين على الحفاظ على الوضع الراهن من خلال مناورات ومخططات بهدف المماطلة على حساب الشعب الليبي، يجب أن يتوقف.

وأ عرب عن أسفه لأن تكون محاولاته لمعالجة قلق مختلف الأطراف قوبلت ب"مقاومة عنيدة وتوقعات غير واقعية ولامبالاة بمصالح الشعب.

و غرقت ليبيا في فوضى سياسية وامنية منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011 عقب ثورة شعبية دعمها حلف شمال الأطلسي.

يحكم البلاد التي تشهد أعمال عنف وانقسامات بين الاخوة، حكومتان متنافسان. احدهما في طرابلس (غرب) برئاسة عبد الحميد دبيبة ومعترف بها من الأمم المتحدة، و الأخرى في الشرق بقيادة المشير حفتر و معقلها في بنغازي.

عين عبد الله باتيلي ممثل خاصا للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا في ايلول/سبتمبر 2022 بعد شغور المنصب لأشهر إثر استقالة مفاجئة لسلفه يان كوبيس في تشرين الثاني/نوفمبر 2021.


* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3