الصومال تطرد سفير إثيوبيا بسبب تفاقم الخلاف حول مذكرة التفاهم لاستخدام ميناء بربرة
Credits: ABDISHUKRI HAYBE/AFP

الصومال تطرد سفير إثيوبيا بسبب تفاقم الخلاف حول مذكرة التفاهم لاستخدام ميناء بربرة

قال مسؤولان صوماليان إن بلادهما طردت سفير إثيوبيا اليوم الخميس وأغلقت قنصلية في ولاية بونتلاند التي تتمتع بحكم شبه ذاتي وأخرى في إقليم أرض الصومال بسبب تصاعد التوتر فيما يتعلق باتفاق حول ميناء بربرة.

وكان التوتر قد خيم على العلاقات بين الصومال وإثيوبيا عقب توقيع أديس أبابا مذكرة تفاهم مع أرض الصومال، تسعى إثيوبيا بموجبها إلى استخدام ميناء بربرة.

واعتبرت الصومال أن إثيوبيا تعدت على استقلال بلادها وسيادتها، وتعهدت بأنها لن تتنازل عن شبر واحد من أرضها وبحرها، في حين تعتبره إثيوبيا حلاً للحصول على منفذ بحري.

وتسمح مذكرة التفاهم لإثيوبيا غير الساحلية باستئجار 20 كيلومترا حول ميناء بربرة على خليج عدن، تتيح لها إمكانية الوصول إلى البحر الأحمر، لمدة 50 عاما لأغراضها البحرية والتجارية، مقابل الاعتراف بأرض الصومال دولة مستقلة، بحسب تقارير.

وسيوفر الميناء مجالا لإثيوبيا للوصول إلى البحر الأحمر وقناة السويس، مما يتيح لسفنها التجارية الوصول إلى أوروبا.

وأفادت تقارير أيضا بوجود جانب عسكري في الاتفاق. إذ قالت أرض الصومال إنها قد تؤجر جزءا من الساحل للبحرية الإثيوبية، وأكدت هذا أديس أبابا.

ويمنح الاتفاق، الذي وقع في أديس أبابا، إثيوبيا عقد إيجار لمدة 50 عاما لقاعدة بحرية مع إمكانية الوصول إلى ميناء بربرة في أرض الصومال للعمليات البحرية التجارية.

ووعدت إثيوبيا في المقابل ببحث عميق لسعي أرض الصومال إلى الحصول على الاعتراف الرسمي بوصفها دولة مستقلة.

ولطالما كان الحصول على منفذ بحري قضية حيوية بالنسبة لإثيوبيا، خاصة بعد استقلال إريتريا عام 1993، حيث أصبحت إثيوبيا أكبر دولة حبيسة في أفريقيا، وتصاعدت مطالباتها بالحصول على منفذ بحري، ما أثار التوتر مع جيرانها الساحليين في القرن الأفريقي

وكانت أرض الصومال، وهي منطقة شبه صحراوية تقع على ساحل خليج عدن، محمية بريطانية ثم حصلت على استقلالها في عام 1960 واندمجت مع الصومال، التي كانت تحتلها إيطاليا لتكونا معا جمهورية الصومال.

ثم انفصلت أرض الصومال وأعلنت استقلالها عن جمهورية الصومال في عام 1991 عقب الإطاحة بالرئيس الصومالي السابق سياد بري، إلا أنها بقيت غير معترف بها دوليًا كدولة مستقلة، رغم تمتعها بنظام سياسي فعال ومؤسسات حكومية.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3